الجمعية العمومية في اتحاد غرب آسيا تعقد اجتماعها العادي الخامس

شهدت العاصمة الأردنية عمان يوم السبت انعقاد الجمعية العمومية العادي الخامس لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم واجتماع مجلس الإدارة في الاتحاد، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الأردني للعبة.
 
وشهد الاجتماع الذي عقد في فندق الفوز سيزنز، حضور كافة ممثلي الدول الأعضاء والبالغ عددها 13 اتحاداً وطنياً، بالإضافة إلى عدد من الضيوف الذين كان على رأسهم الصيني زهانغ جيلونغ القائم بأعمال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكوزو تاشيما نائب رئيس اتحاد شرق آسيا لكرة القدم عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي، وفرانسيسكو كالبوادي نائب رئيس اتحاد منطقة آسيان، في حين تولى السيد فادي زريقات أمين عام اتحاد غرب آسيا مهام إدارة الاجتماع.
 
وفي بداية الاجتماع رحب سمو الأمير علي بن الحسين بوفود الدول الأعضاء والضيوف، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يعتبر تاريخياً كونه يشهد مشاركة جميع اتحادات دول منطقة غرب آسيا، ومؤكداً على أن هذا الاجتماع الذي يقام تحت مظلة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يسعى لتأكيد دور الاتحادات الإقليمية المختلفة في خدمة أسرة كرة القدم في منطقة غرب آسيا والقارة الآسيوية ككل.
 

وشدد صاحب السمو الملكي على أهمية تبادل الخبرات بين اتحادات المناطق المختلفة في القارة الآسيوية، موضحاً أنه تابع في وقت سابق من العام الجاري اجتماع اتحاد منطقة آسيان واطلع على تجربة هذا الاتحاد والدور الكبير الذي يقوم به في خدمة القارة الآسيوية.


وشدد جيلونغ على أهمية أن يتحد الاتحاد الآسيوي واتحاد غرب آسيا من أجل دعم الحملة التي يقودها رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف سيب بلاتر في محاربة الفساد، واصفاً سمو الأمير علي بن الحسين بالشاب القادر على تمثيل كرة القدم الآسيوية على المستوى الدولي، وهو صاحب الصورة الناصعة في الاتحاد الدولي مؤكداً على أن اتحاد غرب آسيا معني بمكافحة الفساد كحال الاتحاد الآسيوي.
 
وأشار جيلونغ إلى أن اتحاد غرب آسيا كان الرائد في تشكيل اتحاد إقليمي يعنى برعاية لعبة كرة القدم في منطقة واسعة من القارة الآسيوية التي تعتبر الأكبر في العالم من ناحية المساحة والتعداد السكاني، مشيراً إلى أن انطلاقة هذا الاتحاد شكلت الحافز لتشكيل اتحادات مماثلة في باقي مناطق القارة.
 
ثم وافقت الجمعية العمومية على تعيين ثلاثة مدققين لمحضر الاجتماع، وصادقت الجمعية العمومية على محضر الاجتماع الإستثنائي رقم (1/2011)، كما تم اعتماد ممثلي الاتحاد بمجلس الإدارة والمصادقة على التقريرين المالي والإداري عن العام السابق والموازنة التقديرية للعام الحالي.
 
وبعد اكتمال الجمعية العمومية لتضم 13 اتحاداً وطنياً، فقد اعتمدت الجمعية العمومية تشكيل مجلس الإدارة الجديد برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين، إلى جانب اللواء جبريل الرجوب النائب الأول للرئيس (فلسطين) والسيد على كافشيان النائب الثاني (إيران)، وعضوية: الشيخ علي بن خليفة آل خليفة (البحرين)، والشيخ سالم بن حمد العلوي (عمان)، والسيد ريمون سعادة (لبنان)، والسيد حسين سعيد (العراق)، والسيد هايف المطيري (الكويت)، والدكتور سليم الشامسي (الإمارات)، والدكتور حمد الشيباني (اليمن)، والسيد علي النعيمي (قطر)، والسيد عبدالله السهلي (السعودية)، والسيد محمد سامر ضيا (سورية).
 
وفي ختام الاجتماع قام سمو الأمير علي بن الحسين بتكريم ممثلي الاتحادات الأعضاء والضيوف،  حيث قدم درع اتحاد غرب آسيا إلى القائم بأعمال رئيس الاتحاد الآسيوي زهانغ جيلونغ وكوزو تاشيما نائب رئيس إتحاد شرق آسيا وفرانسيسكو كالبوادي نائب رئيس اتحاد الآسيان والشيخ طلال فهد الاحمد الجابر الصباح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم والشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني، وعبدالله السهلي أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم، والدكتور حميد الشيباني أمين عام الاتحاد اليمني لكرة القدم، وحسن الذوادي رئيس اللجنة القطرية المشرفة على تنظيم كأس العالم 2022.
 
ومع انعقاد هذا الاجتماع دخل اتحاد غرب آسيا لكرة القدم مرحلة تاريخية هامة في مسيرته، بعدما كان انطلق عام 1999 برئاسة سمو الأمير علي بن الحسين وبمشاركة ستة اتحادات وطنية من دول المنطقة، لتتسع مظلة الاتحاد كي تشمل كافة دول المنطقة، وعددها 13 دولة هي: الأردن، الإمارات، إيران، البحرين، السعودية، سورية، العراق، عُمان، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان واليمن.
 
وشهد الاجتماع متابعة إعلامية واسعة نظراً لتوافد جميع الدول التي يضمها الاتحاد، وهو الأمر الذي عكس مدى التطور الكبير الذي طرأ على مسيرة الاتحاد خاصة بعد فوز سمو الأمير علي بن الحسين بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي عن القارة الآسيوية.
 
اجتماع مجلس الإدارة
 
وفي الفترة المسائية عقد مجلس إدارة اتحاد غرب آسيا اجتماعه برئاسة سمو الأمير علي، حيث عرض فادي زريقات أمين عام الاتحاد في مؤتمر صحفي أبرز القرارات والتوصيات الصادرة عن هذا الاجتماع.
 
وكان من أبرز هذه القرارات تشكيل ثلاث لجان مختصة جديدة تضطلع بالقيام بمجموعة من المهام الأساسية نظراً لانضمام جميع دول المنطقة إلى اتحاد غرب آسيا، حيث تم تكليف السيد محمد خلفان الرميثي رئيس الاتحاد الإماراتي برئاسة اللجنة المالية والتسويقية، فيما كلف المجلس الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم برئاسة لجنة المسابقات، وكلف الشيخ طلال فهد الاحمد الجابر الصباح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم برئاسة لجنة تعديل النظام الأساسي للاتحاد.
 
كما قرر مجلس الإدارة إقامة بطولة خماسي السيدات العام المقبل في البحرين، في حين أعلن سمو الأمير علي بن الحسين أنه سيقوم بمتابعة قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بخصوص منع إقامة مباريات تصفيات كأس العالم والتصفيات الأولمبية في العراق، ومحاولة حل هذا الموضوع، قبل إصدار القرار النهائي بخصوص إقامة مباريات بطولة غرب آسيا للرجال في مدينة أربيل العراقية.
 
وأوضح زريقات في المؤتمر الصحفي أن الاجتماع لم يناقش أي مقترح بإقامة بطولة الأندية، ذلك لأن الفكرة وإن كانت مطروحة منذ فترة إلا أنها تواجه عدة عقبات تتمثل في ازدحام أجندة البطولات الدولية والقارية بالبطولات على الأندية والمنتخبات الوطنية، لافتاً إلى أن لجنة المسابقات ستقوم بدراسة تنظيم مثل هذه البطولة في المستقبل.
 
كما كشف زريقات أن سبب تأجيل بطولة اتحاد غرب آسيا للناشئين التي كان من المقرر إقامتها في دهوك بالعراق، جاء بسبب إقامة بطولة العرب للناشئين هذا العام، مشيراً إلى أن سمو الأمير علي أصدر توصياته بضرورة دعم الاتحاد العربي الذي طلب تأجيل البطولة لتقام في الأعوام القادمة.
 

الاحتفال بملف قطر 2022

 
وفي ختام اجتماع مجلس الإدارة، ألقى حسن الذوادي الرئيس التنفيذي لملف قطر من أجل استضافة نهائيات كأس العالم 2022، كلمة استعرض فيها الرؤية القطرية لإستضافة هذا الحدث العالمي، موضحاً أن العمل الفعلي من أجل إقامة البطولة بدأ منذ اليوم التالي لإعلان فوز قطر بحق استضافة البطولة، حيث كشف أن إطلاق أول ملاعب البطولة سيتم عام 2015.
 
وتقدم الذوادي بالشكر إلى سمو الأمير علي بن الحسين على دعمه لهذا الملف قبل أن يؤكد سموه أن إستضافة قطر الدولة العربية لكأس العالم يعتبر بمثابة فخر وإعتزاز لجميع العرب وللقارة الآسيوية.
 
مؤتمر صحفي للأمير علي
 
وفي أعقاب نهاية الاجتماعات عقد صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين مؤتمراً صحفياً أعرب فيه عن سعادته باكتمال عقد دول اتحاد غرب آسيا للمرة الأولى منذ تأسيسه.
 
وتوجه سموه بالشكر الجزيل إلى جميع الدول التي حضرت الاجتماع على مشاركتها الفعالة، مباركاً لأسرة الاتحاد هذا المنجز الكبير ومعرباً عن تفاؤله بالمستقبل، خاصة بعد حضور 13 دولة هذا الاجتماع التاريخي.
 
وفي رده على تساؤلات الصحفيين حول مستقبل النسخة السابعة لبطولة غرب آسيا لمنتخبات الرجال المفترض أن يستضيفها العراق أكد سموه دعمه ومساندته لكرة القدم العراقية، لافتاً استعداده واتحاد غرب آسيا للعمل على حل أية إشكالية عالقة، مؤكداً ثقته بأن سير العمل يسير بالشكل السليم.
 
وحول الخطط المستقبلية المتعلقة بكرة القدم النسوية على صعيد اتحاد غرب آسيا، أكد سموه وجود خطة شاملة هدفها النهوض بواقع كرة القدم النسوية في المنطقة، خاصة وأن الأردن قطع شوطاً كبيراً في هذا المجال وهو الذي يحتل المرتبة الأولى على صعيد الوطن العربي في تصنيف المنتخبات العالمية، وهو من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على واقع اللعبة في المنطقة.
 
ورأى سموه أن فكرة تنظيم بطولة خاصة بأندية غرب آسيا مطروحة منذ زمن بعيد، خاصة بعدما اطلع عن كثب على واقع اللعبة في مختلف المناطق الجغرافية الأخرى ومن هنا جاءت فكرة دعوة ممثلي هذه المناطق لحضور اجتماعات إتحاد غرب آسيا.
 

وأكد سموه أن اتحاد غرب آسيا إلى جانب الاتحاد الأردني لكرة القدم، سيظلان دائماً إلى جانب كرة القدم الفلسطينية لمساندتها في مختلف المجالات، مؤكداً أن كرة القدم الفلسطينية تخطو خطوات كبيرة منذ فترة لا بأس بها، حيث ظهر ذلك جلياً من خلال زخم الإستحقاقات والمباريات التي تشهدها فلسطين، مطالباً جميع منظومة كرة القدم في المنطقة بدعم كرة القدم الفلسطينية.