سمو الأمير علي يؤكد على أهمية بطولة اتحاد غرب آسيا

عمان – شدد صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قارة آسيا، على أهمية بطولة اتحاد غرب آسيا للرجال، التي باتت من البطولات الإقليمية التي تحظى باهتمام ومتابعة كبيرين.
 
وتقام النسخة السابعة من البطولة في الكويت خلال الفترة من 8 إلى 20 ديسمبر/كانون الثاني 2012، وذلك بعد اعتماد هذا الموعد من قبل اتحاد غرب آسيا واللجنة المحلية المنظمة في الكويت.
 
وأكد صاحب السمو الملكي أن هذه البطولة تعتبر الأوسع في البطولات الإقليمية بقارة آسيا من ناحية عدد الدول المشاركة، وكذلك فيما يتعلق بالتميز الفني لهذه الفرق.
 
وقال الأمير علي: نبارك جهود اتحاد غرب آسيا والاتحاد الكويتي لكرة القدم من أجل إقامة هذه البطولة في موعدها، واهتمامهم بتوفير أعلى معايير التنظيم والضيافة، لضمان تقديم أعلى مستويات المنافسة.
 
وأضاف: تحظى هذه البطولة بأهمية كبيرة، خاصة وأن المنتخبات المشاركة ستحاول تحقيق أكبر فائدة منها في ظل استعدادها لخوض منافسات الأدوار النهائية من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2014 وكذلك خوض غمار تصفيات كأس آسيا التي تنطلق بشكل فعلي في النصف الأول من العام المقبل.
 
وأوضح سمو رئيس الاتحاد: يجب ألا ننسى أن ستة منتخبات من الدول الأعضاء في اتحاد غرب آسيا نجحت بحجز مقاعدها في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم، وهو ما يشكل أكثر من نصف المنتخبات المتأهلة، وبالتالي يعكس قوة هذه المنتخبات التي ستتنافس مع أشقاءها في بطولة غرب آسيا.
 
وأشار سموه إلى انتظام إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا للرجال إلى جانب بقية البطولات على مستوى السيدات والفئات العمرية، وقال: نجحت هذه البطولة في تأكيد انتظامها من خلال إقامتها في ست نسخ منذ عام 2000، وبحيث كانت تقام مرة كل عامين، وهذا الأمر يعكس اهتمام وجدية الدول الأعضاء في تعزيز مكانة الاتحاد في المنطقة.
 
وتابع: شهد هذا العام إقامة بطولتين حققتا نجاحاً كبيراً، وذلك في بطولة خماسي السيدات في البحرين بمشاركة سبعة منتخبات، ثم بطولة خماسي الرجال في مدينة أروميه الإيرانية بمشاركة خمسة منتخبات، حيث أود أن أشير هنا إلى أن اتحاد غرب آسيا يعتبر رائداً على مستوى العالم في إقامة البطولات الدولية لخماسي السيدات.
 
وسيشارك في البطولة 12 منتخباً من الدول الأعضاء في اتحاد غرب آسيا، وذلك بعد إعلان الاتحاد الإماراتي لكرة القدم رغبته في المشاركة بالبطولة.
 
وتضم قائمة المشاركين كل من: الكويت المضيفة وحاملة اللقب، إيران، الأردن، السعودية، البحرين، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، اليمن، عمان إلى جانب الإمارات التي ستتأكد مشاركتها قريباً بشكل نهائي.
 
وينص نظام البطولة على تقسيم المنتخبات المشاركة على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل فريق يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي، على أن تقام المباراة النهائية يوم 20 ديسمبر/كانون الأول.
 
وستقام مباريات الدور الأول من 8-16 كانون الأول، في حين يكون يوم 17 كانون الأول راحة، ثم يقام قبل النهائي يوم 18 كانون الأول.
 
ويشار إلى أن هذه المرة الأولى التي تقام فيها البطولة بمشاركة هذا العدد من المنتخبات، بعد توسيع مظلة اتحاد غرب آسيا كي تشمل جميع دول المنطقة.
 
وكانت النسخة الأولى أقيمت في الأردن عام 2000 بمشاركة ثمانية منتخبات وتوجت إيران باللقب، ثم أقيمت النسخة الثانية في سوريا عام 2002 بمشاركة ستة منتخبات وتوج العراق باللقب، وأقيمت النسخة الثالثة في إيران عام 2004 بمشاركة ستة منتخبات وتوجت إيران باللقب، والنسخة الرابعة في الأردن عام 2007 بمشاركة ستة منتخبات وتوجت إيران باللقب، والنسخة الخامسة في إيران عام 2008 بمشاركة ستة منتخبات وتوجت إيران أيضاً باللقب، في حين أقيمت النسخة السادسة في الأردن عام 2010 بمشاركة تسعة منتخبات وكان لقبها من نصيب الكويت.