خطاب سمو الامير علي في اجتماع الاتحادات الإقليمية الآسيوية

خاطب صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس اتحاد غرب أسيا المشاركين في اجتماع الاتحادات الإقليمية الآسيوية والذي عقد على هامش اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد دول منطقة آسيان في العاصمة التايلندية بانكوك، عبر رسالة اكد من خلالها تقديره لجميع ممثلي الاتحادات و مشيرا سموه الى أهمية عقد مثل هذا الاجتماعات التنسيقية والذي تهدف الى تطوير كرة القدم في قارة أسيا.
 
صاحب السمو الملكي سلطان أحمد شاه
أصحاب المعالي والسعادة،
الأشقاء والأصدقاء في كرة القدم،
 
اتشرف اليوم بمخاطبتكم في المؤتمر الافتتاحي للاتحادات الإقليمية من قلب العاصمة الأردنية عمان حيث المقر الرئيسي لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم .
 
صاحب السمو الملكي
 
أثني على حسن قيادتكم، في الوصول إلى جميع زملائنا في آسيا من أجل العمل يدا بيد، وزيادة التواصل وتعزيز التعاون من اجل مصلحة المجتمع على نطاق أوسع لكرة القدم الآسيوية، بداء من أصغر اللاعبين على مستوى الناشئين إلى جماهيرنا الوفية.
 
أيها الزملاء،
 
ان أسرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي تضم الاتحادات الأعضاء ال46 تتجمع في أربعة اتحادات إقليمية لكرة القدم ، وتخدم كل منها منطقتها لكرة القدم.
 
والاتحادات الإقليمية: الاسيان، غرب آسيا، شرق آسيا وجنوب ووسط آسيا، جميعها تمثل الركائز الرئيسية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم وهم جزء لا يتجزأ من الاتحاد الآسيوي.
 
والاتحاد الآسيوي لا يمكن أن يعمل بشكل مستقل عن هذه الاتحادات وكذلك لا يمكن لهذه الاتحادات الإقليمية ان تتقدم بدون قيادة الاتحاد الآسيوي وتعاونه الكامل.
 
و من منطلق مفهوم الوحدة والتضامن والوئام في عائلة كرة القدم الآسيوية، كتبت لرؤساء المناطق الاقليمية في أكتوبر الماضي، بصفتي نائبا لرئيس الفيفا من جهة و رئيسا لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم من جهة اخرى؛ لحشد الدعم من كل واحد منكم للسعي للحصول على اعتراف رسمي للاتحادات الإقليمية الاربعة من قبل الاتحاد الآسيوي .
 
أن الاتحاد الآسيوي يمكنه على ان يلعب دورا أكثر فعالية لتعزيز التعاون ودعم البرامج لدينا، وتشجيع التبادل بمجال كرة القدم على مستويات المنافسة والتنمية بين جميع المناطق الأربع.
 
فخلال الشهر الماضي اتخذ الاتحاد الآسيوي خطوة هامة عن طريق دعوة ممثلي الاتحادات الأربعة لمناقشة اقتراحات كل منهما للتعاون في المستقبل وعبر التكامل الإقليمي ، ولا سيما فيما يتعلق بالمسابقات.
 
ولذلك اسمحوا لي بالمشاركة في بعض الاقتراحات المقدمة من اتحاد غرب آسيا:
 
– أولا: تعزيز التنسيق بما يخص تحديد مواعيد المباريات بين الاتحادات الإقليمية والاتحاد الآسيوي
– ثانيا: الاستفادة من المنافسات الإقليمية من خلال اعتمادها لتصبح بمثابة التصفيات للبطولات الآسيوية.
 
– ثالثا: وعلى اعتبار ان الاتحادات الإقليمية لدينا مكلفة باختيارالحكام لإدارة المباريات فأنني اقترح أن يأتي الحكام من خارج منطقة الفرق المشاركة وهو ما يعزز من قاعدة اللعب النظيف في جميع مباريات بطولات الاتحاد الآسيوي.
– رابعا:عمل دورات تثقيفيه وتدريبية للاتحادات الإقليمية مع الاتحاد الآسيوي بالتزامن مع البطولاتالاسيوية.
 
هذه مجرد عدد من الأفكار التي آمل أن يتم مناقشتها باستفاضة معكم ومع الاتحاد الآسيوي و أنا واثق بأن زملائي في الشرق، الآسيان وجنوب ووسط اسيا لديهم أيضا المقترحات الخاصة بهم، التي سوف تثري النقاش لان كرة القدم الآسيوية تسعى جاهدة للتطوير والمضي قدما.
 
في الختام، أود أن أشكر صاحب السمو الملكي سلطان أحمد شاه، وزملائي في اتحاد كرة القدم( الآسيان) لإتاحة الفرصة لتبادل الأفكار التي أجريتها مع هذا الجمع الموقر اليوم.
 
أتمنى لكم مؤتمرا ناجحا، وأنا أتطلع إلى مواصلة الحوار لتعزيز التعاون داخل الاقليم وتوطيد علاقتنا مع الاتحاد الآسيوي في مصلحة كرة القدم الآسيوية، وخدمة للاعبينا والمدربين والحكام، و المشجعينالاوفياء عبر القارة.
 
شكراً