اتحاد غرب آسيا يبحث برامج التبادل مع الاتحادات الإقليمية

عاد إلى عمان يوم الجمعة وفد اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بعد المشاركة في اجتماع الاتحادات الإقليمية في آسيا، والذي عقد على مدار يومي الثلاثاء  والأربعاء 10 و11 تموز/يوليو 2012 في العاصمة التايلاندية بانكوك.
 
وضم الوفد كل من السيد فادي زريقات أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، والسيد سامر جابر منسق الإعلام والمسابقات في الاتحاد.
 
وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين بتوجيه رسالة فيديو إلى المشاركين في الاجتماعات، أكد خلالها على حسن قيادة السلطان أحمد شاه في الوصول إلى جميع زملائنا في آسيا من أجل العمل يدا بيد، وزيادة التواصل وتعزيز التعاون من أجل مصلحة المجتمع على نطاق أوسع لكرة القدم الآسيوية، بدءً من أصغر اللاعبين على مستوى الناشئين إلى جماهيرنا الوفية.
 
وشدد سمو الأمير علي على أن الاتحادات الإقليمية في آسيان، غرب آسيا، شرق آسيا وجنوب ووسط آسيا، تمثل الركائز الرئيسية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم وأنها جزء لا يتجزأ من الاتحاد الآسيوي، موضحاً أن الاتحاد الآسيوي لا يمكن أن يعمل بشكل مستقل عن هذه الاتحادات وكذلك لا يمكن لهذه الاتحادات الإقليمية ان تتقدم بدون قيادة الاتحاد الآسيوي وتعاونه الكامل.
 
وقال صاحب السمو الملكي: من منطلق مفهوم الوحدة والتضامن والوئام في عائلة كرة القدم الآسيوية، كتبت لرؤساء المناطق الاقليمية في أكتوبر الماضي، بصفتي نائباً لرئيس الفيفا من جهة و رئيساً لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم من جهة أخرى؛ لحشد الدعم من كل واحد منكم للسعي للحصول على اعتراف رسمي للاتحادات الإقليمية الأربعة من قبل الاتحاد الآسيوي.
 
وأضاف: إن الاتحاد الآسيوي يمكنه أن يلعب دوراً أكثر فعالية لتعزيز التعاون ودعم البرامج لدينا، وتشجيع التبادل بمجال كرة القدم على مستويات المنافسة والتنمية بين جميع المناطق الأربع.
 
وأوضح: خلال الشهر الماضي اتخذ الاتحاد الآسيوي خطوة هامة عن طريق دعوة ممثلي الاتحادات الأربعة لمناقشة اقتراحات كل منهما للتعاون في المستقبل وعبر التكامل الإقليمي، ولا سيما فيما يتعلق بالمسابقات.
 
وقدم سمو رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم مجموعة من المقترحات كان أبرزها:
 
– أولاً: تعزيز التنسيق بما يخص تحديد مواعيد المباريات بين الاتحادات الإقليمية والاتحاد الآسيوي.
– ثانياً: الاستفادة من المنافسات الإقليمية من خلال اعتمادها لتصبح بمثابة التصفيات للبطولات الآسيوية.
– ثالثاً: العمل على تقديم مقترح جماعي من قبل الاتحادات الإقليمية من أجل اختيار الحكام من خارج منطقة الفرق المشاركة، وهو ما يعزز من قاعدة اللعب النظيف في جميع مباريات بطولات الاتحاد الآسيوي.
– رابعاً: عمل دورات تطوير وتدريب للاتحادات الإقليمية مع الاتحاد الآسيوي بالتزامن مع بطولات الاتحادات الإقليمية.
 
وشارك في الاجتماعات السلطان أحمد شاه رئيس اتحاد منطقة آسيان لكرة القدم، ووراوي ماكودي رئيس الاتحاد التايلاندي لكرة القدم وعضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم، قاضي صلاح الدين من بنغلادش رئيس اتحاد منطقة جنوب آسيا لكرة القدم، ارماندو كولاكو من الهند أمين عام اتحاد منطقة جنوب آسيا، داتو بول صامويل من ماليزيا أمين عام اتحاد منطقة آسيان لكرة القدم إلى جانب عدد من موظفي الأمانة العامة في اتحاد منطقة آسيان لكرة القدم وممثلي الدول الأعضاء.
 
وألقى السلطان أحمد شاه كلمة في بداية الاجتماعات رحب فيها بالوفود المشاركة، وشدد على أهمية تعزيز العلاقات بين الاتحادات الإقليمية، في حين اعتبر ووراوي رئيس الاتحاد التايلاندي لكرة القدم أن تطوير العلاقات بين الاتحادات الإقليمية يساعد على تطوير كرة القدم الآسيوية ككل.
 
كما أشاد السلطان أحمد شاه بجهود سمو الأمير علي بن الحسين في الارتقاء بكرة القدم الآسيوية، والدفاع عن مصالحها على المستوى العالمي، مشيراً إلى النجاح الأخير في الموافقة على السماح بوضع غطاء الرأس (الحجاب) للاعبات في مباريات كرة القدم.
 
وبعد عرض رسالة الفيديو الموجهة من سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولي، قام وفد كل اتحاد إقليمي بعرض ورقة العمل الخاصة به، فاشتملت أوراق العمل المقدمة من اتحاد منطقة آسيان واتحاد جنوب آسيا على التعريف بكل اتحاد وبطولاته.
 
وفي المقابل قام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بعرض فيديو يشتمل على تعريف بالاتحاد من ناحية تأسيسه والدول الأعضاء والبطولات التي قام بتنظيمها.
 
ثم قام زريقات بتقديم ورقة عمل تتضمن نظرة اتحاد غرب آسيا إلى مستقبل العلاقات بين الاتحادات الإقليمية، وكيفية تعزيز هذه العلاقات لتحقيق أكبر فائدة لجميع الأطراف.
 
وشهد اليوم الثاني من الاجتماعات نقاش مفتوح بين الأمناء العامين للاتحادات الإقليمية، وتم الاتفاق على مجموعة من التوصيات من أجل بحث تعزيز العلاقات في المستقبل، وكان أبرزها:
 
1) التواصل مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل الوصول إلى تعريف الوضع القانوني للاتحادات الإقليمية، وتحديد دور والتزامات هذه الاتحادات.
 
2) البحث في استحداث برامج للتبادل في المجالات التالية:
– الإدارة: دعوة إداريين في الاتحادات الإقليمية الأخرى من أجل المشاركة في عملية تنظيم بطولات كل اتحاد إقليمي.
– التطوير: دعوة مشاركين من الاتحادات الإقليمية الأخرى في دورات الحكام والمراقبين والإدارة وغيرها.
– الحكام والمراقبين: العمل على دعوة حكام محايدين من الاتحادات الإقليمية الأخرى عند تنظيم بطولات لكل اتحاد إقليمي.
 
3) الاتصال: العمل على تعزيز القنوات وتنظيمها بين الاتحادات الإقليمية، خاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات حول أجندة البطولات والاجتماعات، والهيكلة الإدارية.
 
4) دراسة دعوة الفرق من المناطق الأخرى للمشاركة في بطولات كل اتحاد إقليمي.
 
5) بحث إقامة مباريات بين أبطال المناطق الجغرافية.
 
6) التنسيق من أجل إعداد أجندة البطولات بشكل متقارب بين الاتحادات الإقليمية.
 
كما حضر وفد اتحاد غرب آسيا اجتماع مجلس إدارة اتحاد منطقة آسيان، وحفل سحب قرعة بطولة كأس سوزوكي لدول منطقة آسيان.
 
وقال زريقات: شهدت هذه الاجتماعات نجاحاً كبيراً، من خلال مستوى الاهتمام بين جميع المشاركين في رفع درجة التعاون بين الاتحادات الإقليمية، وإيجاد آليات للاتصال والتعاون والتنسيق.
 
وأضاف: بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، قام وفد الاتحاد بعرض مجموعة من المقترحات التي لاقت ترحيباً كبيراً من جميع الحضور الذين أشادوا بمستوى الاحترافية في العمل داخل اتحاد غرب آسيا.