الأمير علي يرحب بتوسيع دوري أبطال آسيا واستراتيجية المسؤولية الاجتماعية

كوالالمبور – اختتم صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قارة آسيا وعضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي، زيارته للعاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الأربعاء، حيث شارك في اجتماعات لجنة المسؤولية الاجتماعية ولجنة الرؤية الآسيوية والمكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي.
 
وصادق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على مقترح الأمير علي بتوسيع قاعدة المشاركة في دوري أبطال آسيا خلال الفترة من عام 2014 ولغاية 2016، من خلال رفع عدد الدول المشاركة من 10 دول إلى 23 دولة بحسب تصنيف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
 
وجاء هذا المقترح بالاعتماد على مناقشات اجتماع الدائرة المستديرة الذي أقيم خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2012 بتنظيم من مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية AFDP، وهو مؤسسة غير ربحية بتأسيس ورئاسة سمو الأمير علي، حيث تم عرض نتائج اجتماع الدائرة المستديرة على الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل توسيع قاعدة المشاركة كي تشمل الأندية التي تستحق ذلك بالاعتماد على المبادئ الرياضية ونظام ترخيص الأندية.
 
وقال الأمير علي: أنا سعيد جداً ومتشجع بالقرار الذي تم اتخاذه من قبل لجنة المسابقات والمكتب التنفيذي، لضم المزيد من الدول إلى دوري أبطال آسيا، هذه خطوة تاريخية من أجل تطوير كرة القدم الآسيوية، فهذا النظام الجديد يعكس بشكل دقيق روح كرة القدم الآسيوية، والتي يجب أن تستند دائماً على الاندماج وإدراج الجميع.
 
وأضاف: أريد أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى دائرة المسابقات ولجنة المسابقات، وكذلك زملائي في المكتب التنفيذي على الأخذ بهذه التوصيات من أجل مصلحة كرة القدم في آسيا.
 
كما ترأس سمو الأمير علي اجتماع لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث رحب باستراتيجية التطوير لمدة 10 سنوات المقدمة من مؤسسة ستريت فوتبول وورلد بالتعاون مع دائرة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي، ورحب بقرار اللجنة إضافة شعار (التغيير من خلال كرة القدم) إلى مشروع الحلم الآسيوي.
 
وبحثت لجنة المسؤولية الاجتماعية خطة الشراكة المقترحة مع عدد من المؤسسات الدولية المهمة في مجال تطوير المجتمعات من خلال كرة القدم، وذلك لطرح قضايا مهمة مثل الصحة وسوء التغذية وكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة.
 
وأوضح الأمير علي: استخدام الرياضة الأولى في آسيا بالتوازي من برامج التعليم والصحة والاندماج وبرامج التطوير الاجتماعي يعتبر قوة أساسية لتحقيق التغيير الإيجابي المطلوب، أنا فخور بالعمل الذي تم القيام به لغاية الآن، وأتطلع للمستقبل من أجل تطبيق الاستراتيجية الجديدة.
 
وتابع: مساعدة الاتحادات الوطنية من خلال تزويدها بوسائل دعم برامجها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية يجب أن يكون على رأس الأولويات في المرحلة المقبلة.
 
كما اجتمعت لجنة الرؤية الآسيوية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم برئاسة سمو الأمير عبدالله بن السلطان أحمد شاه من ماليزيا، حيث صادقت على انضمام الصين تايبيه إلى مشروع التطوير القاري (ركلة البداية)، وبحثت اللجنة أيضاً خارطة الطريق للبرنامج وقامت بمراجعة التطور الذي تحقق في هذا البرنامج في 12 دولة أخرى.