اتحاد غرب آسيا يصدر ورقة عمل خاصة بمكافحة التلاعب في نتائج المباريات

 قام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بإصدار ورقة عمل متخصصة بمكافحة التلاعب في نتائج المباريات، والتي تتضمن بحثاً شاملاً في أسباب هذه الظاهرة، والأساليب المستخدمة في الاختراق، والتوصيات التي يمكن من خلالها مكافحة هذه الظاهرة في منطقة غرب آسيا.
 
وجاء إعداد ورقة العمل من خلال الخبرات الكبيرة التي تحققت عبر مشاركة الأمانة العامة في اتحاد غرب آسيا في التحقيق بأكثر من حالة للتلاعب في نتائج المباريات بمنطقة غرب آسيا، ومساهمتها في كشف هذه الحالات وقيامها برفع توصيات خاصة بكل حالة.
 
وكانت آخر مشاركات اتحاد غرب آسيا لكرة القدم في التعامل مع حالات التلاعب في نتائج المباريات، من خلال ترؤس السيد فادي زريقات أمين عام الاتحاد، للجنة التحقيق التي قام الاتحاد اللبناني لكرة القدم بتشكيلها من أجل التعامل مع حالات التلاعب في نتائج المباريات التي حصلت في لبنان، حيث تم كشف كافة تفاصيل هذه العمليات ورفع توصيات شاملة للتعامل مع الأمر.
 
وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين قامت الأمانة العامة في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بإعداد ورقة عمل شاملة، تضمنت شرح كل الأساليب التي يتم استخدامها من أجل التلاعب في نتائج المباريات، والأشخاص الذين يمكن من خلالهم تحقيق الاختراق من أجل الوصول إلى اللاعبين وتجنيدهم للمشاركة في هذه العمليات.
 
كما تضمنت ورقة العمل تحليل الظروف الإدارية والفنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تساعد على توفير البيئة المناسبة للمتلاعبين في تحقيق أغراضهم.
 
ورفعت ورقة العمل مجموعة من التوصيات الشاملة والتي تتناسب مع طبيعة منطقة غرب آسيا، بما في ذلك تطبيق الاحتراف الكامل للاعبين والإداريين، وتحسين أوضاع اللاعبين، واستحداث آليات للمراقبة عبر المنسق الأمني في كل اتحاد وطني وإقليمي، والتعاون مع الأجهزة الأمنية المختلفة للتعاون في الحد من هذه الظاهرة.
 
كما تضمنت التوصيات التشديد على أهمية التعامل باحترافية من المباريات الودية التي تخوضها المنتخبات الوطنية والأندية، من حيث الترتيب لهذه المباريات مع الأطراف المعنية مباشرة دون الاعتماد على الوسطاء، وإسناد إدارة هذه المباريات لحكام دوليين، ووضع ضوابط قانونية لعمل وكلاء اللاعبين وبقية الأطراف العاملة في كرة القدم.
 
كما شددت توصيات ورقة العمل على أهمية الجانب التثقيفي في الحد من ظاهرة التلاعب في نتائج المباريات. وتطبيقاً لهذا الأمر فقد قام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بتوزيع ورقة العمل على جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء، طالباً منها عقد الندوات وورشات العمل وتوزيع محتوى ورقة العمل على كافة الأطراف المعنية في اللعبة.
 
وقال فادي زريقات أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم: بعد مشاركتنا في التحقيق بحالات التلاعب في نتائج المباريات التي حصلت في لبنان، فقد وجدنا أن الفئات التي تقود هذه التلاعبات حققت اختراقات كبيرة على مستوى العالم، وبالتالي وجدنا من الضروري أن نتحرك بسرعة للوقوف في وجه هذه الظاهرة قبل أن تنتشر بشكل أكبر في منطقتنا.
 
وأضاف: يشهد العالم حالياً عمليات واسعة في مجال مكافحة التلاعب في نتائج المباريات، حيث تم اكتشاف حالات واسعة للتلاعب في نتائج المباريات بأوروبا وشرق آسيا، ولهذا فقد قامت وكالة يوروبول للشرطة Europol في أوروبا بفتح التحقيق في حالات تلاعب وصلت إلى أكثر من 400 مباراة، في حين قامت وكالة انتربول مؤخراً بعقد مؤتمر متخصص بمكافحة التلاعب في نتائج المباريات في آسيا وذلك في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
 
وأوضح أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم: حذر سمو الأمير علي في أكثر من مناسبة من خطورة التلاعب في نتائج المباريات على لعبة كرة القدم ككل، ونحن في الاتحاد نسعى لحماية اللعبة من خلال التصدي بقوة لهذه الظاهرة الخطيرة.