وضع أجندة مقترحة للعامين 2018 و2019 لمنافسات الرجال والسيدات لاتحاد آسيا لكرة القدم

عقد المدراء الفنيين والأمناء العامين لاتحادات غرب آسيا اجتماعا في العاصمة الأردنية عمّان لوضع أجندة لبطولات اتحاد غرب آسيا لعامي 2018 – 2019 بما يتناسب مع أجندات الاتحاد الدولي و الآسيوي والاتحادات الأعضاء. وترأس الاجتماع أمين عام اتحاد غرب آسيا خليل السالم بحضور ممثلي عن الدول الأعضاء في الاتحاد حيث حضر كل من العراق وسلطنة عُمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وسوريا والامارات بالاضافة الى الأردن.


ومنح الاجتماع الدول الأعضاء الفرصة لمشاركة آرائهم حول مواعيد البطولات التي يقيمها الاتحاد للفترة المقبلة بهدف رفع المستوى الفني لجميع المنتخبات، حيث أن بطولات اتحاد غرب آسيا ستعد بمثابة محطات تحضيرية للمنافسات الآسيوية والعالمية وتشمل منافسات لجميع الفئات العمرية، كما ساهم عقد الاجتماع بتبادل الخبرات الفنية بين الاتحادات والاستفادة من بعضها البعض..


وعرض اتحاد غرب آسيا لكرة القدم خطة مقترحة لمواعيد اقامة بطولات الرجال والسيدات لكافة الفئات العمرية والتي من المنوي اقامتها خلال الفترة المقبلة، حيث ضمت بطولات الرجال : بطولة اتحاد غرب آسيا للرجال وبطولة تحت 22 سنة وتحت 18 سنة وتحت 15 سنة الى جانب بطولة خماسي غرب آسيا والبطولة الشاطئية لغرب آسيا للرجال، وعلى صعيد بطولات السيدات فضمت الأجندة المقترحة بطولة السيدات لغرب آسيا وبطولة تحت 18 سنة وبطولة تحت 15 سنة وخماسي سيدات غرب آسيا .

وبحسب الأجندة المقترحة والتي ستصدر قريبا بشكل رسمي بعد تعميمها على كافة الدول الأعضاء، فان الجدول سيكون مزدحما بالعديد من البطولات، وبداية ببطولة اتحاد غرب آسيا للرجال والتي ستقام مرة كل سنتين بموعد يتناسب مع أجندة الاتحاد الآسيوي، وقد أجمع الاتحادات الأعضاء على أهمية استغلال أيام الفيفا التي يسمح خلالها عودة اللاعبين المحترفين للعب مع منتخباتهم لاقامة هذه البطولة، واعتمادها للدخول ضمن التصنيف الدولي (FIFA Ranking)، علما بأن اتحاد غرب آسيا يسعى حاليا لزيادة الدعم الخاص بهذه البطولة ورفع الجوائز المالية لهذه البطولة.

أما بطولة غرب آسيا للسيدات فستقام مرة كل سنتين لتسبق التصفيات الآسيوية والتصفيات الألومبية حسب أجندة الاتحاد الآسيوي. وسيسعى اتحاد غرب آسيا لبحث سبل ايجاد مصادر الدعم المناسبة لها لتغطية التكاليف المترتبة على اقامتها.

كما ناقش المجتمعون بطولات الفئات العمرية تحت سن 22/18/15 للرجال وتحت سن 18/15 للسيدات، بحيث تقام كل بطولة مرة كل سنتين وستعتبر تحضيريه للتصفيات الآسيوية، أما بطولات اتحاد غرب آسيا لكرة الصالات والشاطئية فسيتم مخاطبة الاتحاد الآسيوي لاعتمادهما كبطولتين معتمدتين للنهائيات الآسيوية على أن تقام كل بطولة مرة كل سنتين وبالموعد المحدد من الاتحاد الآسيوي.

 


مقترحات لتطوير المنظومة

قدم الاتحاد السوري لكرة القدم مقترحا يتعلق باقامة بطولة اتحاد غرب آسيا للاندية حيث يعتبر ايجاد تمويل مالي للأندية أسهل من المنتخبات، مشيرا أن هذه البطولة ستساعد على رفع المستوى الفني للأندية للمشاركة في المسابقات الآسيوية والدولية.وجاء رد الأمين العام لاتحاد غرب آسيا أن الجدول مزدحم على مستوى المنطقة ويجب توحيد الجهود على مستوى كافة الاتحادات في المنطقة ومن ضمنها الاتحادين العربي والخليجي للوصول الى أجندة تصب في مصلحة كرة القدم في المنطقة.

كما تقدم مندوب الاتحاد اللبناني لكرة القدم بمقترح آخر طلب خلاله ضرورة زيادة الدعم المالي المقدم من الاتحاد الآسيوي للاندية المشاركة ببطولاته، مطالبا اتحاد غرب آسيا بمخاطبة نظيره الآسيوي خاصة وأن التكاليف المالية المترتبة على المشاركة بهذه البطولات عالية.

من جهته طالب ممثل الاتحاد العراقي لكرة القدم أن تكون هناك هيكلة واضحه لآلية العمل داخل اتحاد غرب آسيا من خلال المكتب التنفيذي بالاضافة الى تفعيل عمل اللجان المختلفة والذي سيضمن تنفيذ الأجندة التي سيتم اقرارها للعام الحالي والعام المقبل على أكمل وجه.

وأشار مندوب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن اجتماع المدراء الفنيين لدول غرب آسيا يعتبر من أهم الاجتماعات التي من شأنها أن تضع أجندة واضحه للعمل وتعنى بكافة الفئات العمرية على أن هذا الاجتماع سينعكس بشكل مباشر على تطوير اللعبة ومستوى اللاعبين في المنطقة سواء على صعيد الرجال أو السيدات.