إتفاق غرب آسيا-“لاليغا” يدخل حيّز التّنفيذ

ضمن إطار الإتفاقية المبرمة مع اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بهدف تطوير برامجه وتعزيز دوره على الصعيد القاري، نظّمت رابطة الدوري الإسباني “لاليغا” أول ورشة عمل تهدف الى تبادل الخبرات الكروية فنياّ وإدارياّ لتطوير اللعبة الشعبية في منطقة غرب آسيا والتي أقيمت فعالياتها في 11 أيار الجاري على مدى يومينفي العاصمة الإسبانية مدريد.

حضر الورشة أمين عام اتحاد غرب آسيا خليل السالم، مديرة الشؤون الادارية عروبة الحسيني، مديرة العلاقات الدولية فرح البدارنة، ومسؤول التسويق كريم المفتي، فيما مثّل “لا ليغا” منسق الكرة عن منطقة الشرق الأوسط غيليرمو هيريديا والمنسقة العامة مايتي فنتورا، اضافة الى مجموعة من المتخصصين والفاعلين في المجال الكروي.

وتوجّه السالم في بداية الورشة بالشكر الى رابطة الدوري الإسباني لتعاونها مع اتحاد غرب آسيا ومساعدته على تفعيل دوره الريادي اقليميا، كما أكد أن هذا التعاون هو بداية لمستقبل مشرق لكرة القدم وسيتبعه تنسيق دائم وخطوات كثيرة ستلقي بآثارها الايجابية على كرة غرب آسيا.

وتضمنت ورشة العمل ثلاثة مواضيع رئيسية استُهلَّت بكيفية تنظيم المباريات الى الرقابة المالية على الأندية في “لا ليغا” وصولا الى تطوير الكرة النسائية. ويسعى المسؤولون في رابطة الدوري الاسباني الى توسيع انتشار الكرة النسائية في الشرق الأوسط عبر وضع خطط على المدى الطويل لتفعيل الكرة النسائية وتعزيز سبل تطويرها ووضع مسار واضح للإحتراف أسوة بالدوريات الأوروبية.

كما تناولت موضوع الرقابة المالية على الأندية في “لا ليغا” لدعم قطاعي التسويق والرعاية عبر أفكار طموحة ومبتكرة، بما يساهم في تخفيف الاعباء المالية على الأندية.

هذا وقد خصصت الورشة في اليوم الثاني زيارة الى ملعب “سنتياغو بيرنابيو” لمتابعة مباراة ريال مدريد وسيلتا فيغو في الدوري الاسباني، لشرح كيفية تنظيم وادارة المباريات، اذ تهدف هذه الآلية في العمل الى نقل الخبرات والمعلومات لمواجهة التحديات التي تواجه منظومة كرة القدم في الشرق الأوسط.

وكان رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم سمو الأمير علي بن الحسين، قد وقع اتفاقية تعاون لمدة ثلاث سنوات مع مدير عام “لا ليغا” فرناندو سانز على هامش اجتماع الجمعية العمومية الثامن لاتحاد غرب آسيا، والذي عقد في كانون الأول الماضي.