غرب آسيا يفتتح باكورة نشاطاته النسوية بالناشئات

يولي اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بطولات الكرة النسائية إهتماما كبيرا وقد وضعها على رأس أجندته للعام 2018 بهدف تنيمتها وتعزيز تطويرها في المناطق العربية كي تصل للمحافل الدولية. وايماناً منه بضرورة العمل على المواهب الصاعدة التي تعتبر العصب الأساسي لمستقبل اللعبة، افتتح الاتحاد باكورة نشاطاته الكروية النسائية ببطولة الناشئات دون 15 عاماً بنسختها الأولى والتي تستضيفها دولة الامارات العربية المتحدة في دبي، كخطوة أولى لتشجيع الصغيرات على ممارسة اللعبة واستقطاب أكبر عدد ممكن بغية توسيع نطاق انتشار اللعبة.

ويشارك في البطولة التي تنطلق غدا في 7 أبريل الى 15 منه 6 منتخبات تم توزيعها على مجموعتين حيث أوقعت القرعة التي أقيمت اليوم في مقر الاتحاد الاماراتي لكرة القدم البحرين وفلسطين الى جانب الامارات (الدولة المستضيفة) ضمن المجموعة الأولى، وحل لبنان وسوريا والأردن في المجموعة الثانية.

واستهلت مراسم القرعة بمؤتمر صحافي حضره أمين عام اتحاد غرب آسيا خليل السالم، رئيسة اللجنة العليا المنظمة للبطولة أمل بو شلاخ، مديرة البطولة فاطمة العامري، مراقبة البطولة عروبة الحسيني ومراقبة المباريات نسرين الخزاعلة، ممثلو المنتخبات المشاركة، أعضاء اللجنة المنظمة المحلية، اضافة الى عدد من الوسائل الاعلامية.

ورحّبت المنسقة الإعلامية للبطولة فاتن أبي فرج بالحضور مشيرة الى أن هذا النشاط الكروي يأتي تتويجاً لبرنامج الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الداعم للكرة النسائية التي أصبحت في تطور متصاعد.

وألقى السالم كلمة ترحيبية استهلها بتثمين جهود سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم لدعمه المتواصل للنشاط الكروي في غرب آسيا وخاصة الكرة النسائية التي تطورت وشهدت نقلة نوعية بفعل مواكبته الحثيثة والتي يعتبرها لا تقل شأنا عن بطولات الرجال.

وأكد السالم أن اتحاد غرب آسيا يركّز على بطولات السيدات لا سيما أنه حصل على مساعدات مالية من الفيفا لدعمها قائلا: “الهدف جمع الاتحادات المنتمية الى اتحاد غرب آسيا تحت سقف واحد وهو الامارات ليكون لدينا تمثيل أكبر في نهائيات البطولات الآسيوية”.

من جهتها، اعتبرت بو شلاخ أن هدف البطولة الأساسي الاستمتاع والترفيه كونها للناشئات: “أتمنى على رؤساء الوفود المشاركة وفصل السياسة عن الرياضة كي لا يشكل ذلك أي ضغط على اللاعبات وعدم ممارسة أي ضغوطات فنية كون البطولة تهدف بالدرجة الأولى الى الترفيه وليس الفوز باللقب لأن جميع الدول المشاركة هي فائزة”.

وأضافت بو شلاخ أنها تشعر بالفخر لأن “بناتها” على حد تعبيرها يشغلن مناصب في اللجنة العليا المنظمة للبطولة: “نورة المزروعي أفضل حارس في منطقة غرب آسيا تترأس اللجنة الفنية للبطولة واللاعبة السابقة حورية الظاهري أصبحت مدربة منتخب الناشئات دون 15 عاماً، ما يعني أن اللاعبات السابقات يتولين الناشئات اليوم وهذا الهدف الأساسي من كرة القدم استثمار المواهب لأن فريق العمل يجب أن يتجدد دائما بالإضافة الى اعطائه فرص ليتبوأ مراكز مهمة”.

وشددت بو شلاخ على الوفود بضرورة تناسي الصراعات والاستمتاع في دولةالامارات اضافة الى الاستمتاع الفني في الملعب: ” نشكر الدول التي لبّت الدعوة ونتمنى تكوين علاقات قوية فيما بينها كما كنا نأمل مشاركة دول أخرى مثل العراق وإيران وغيرها لكن ثقتنا بالموجودين بإيصال رسالة لبلدانكم وللدول التي لم تشارك أن البطولة لم تكن عادية فالجميع فائز لمشاركته رغم الصراعات الموجودة في المنطقة”.

وفي السياق عينه، أكدت العامري أن هذه البطولة التي جمعت البلدان المشاركة في الامارات تعد إضافة جديدة لكرة القدم النسائية في غرب آسيا مشيرة الى أن ملعب ذياب عوانة التابع للاتحاد الاماراتي سيستضيف كافة مباريات البطولة متمنية في ختام حديثها التوفيق للجميع.

وعقد المنظمون اجتماعا تنسيقيا بعد القرعة مع ممثلي المنتخبات المشاركة لشرح بعض الأمور الفنية حيث أكد السالم أن اتحاد غرب آسيا بابه مفتوح دائما لاستقبال أية انتقادات أو استفسارات والوقوف عندها لأن البطولة تجسد فرصة للتعاون لتقديم الأفضل بغية تطوير العمل معتبرا أن نجاح الاتحاد من نجاح الاتحادات المشاركة.

 

وتفتتح البطولة غدا السبت بمباراة البحرين وفلسطين عند الساعة (16:20) بتوقيت دبي على ملعب ذياب عوانة ويليها لقاء سوريا والأردن عند الساعة (19:20) على الملعب عينه.

ووفقاً لنظام البطولة، سيتم ترتيب المنتخبات اعتمادا على أكثرية النقاط من كافة مباريات المجموعة ونتيجة فارق الأهداف. وسيلعب كل منتخب ثلاث مباريات لتحديد المتأهل الى النصف النهائي. وفي المباراة الثالثة وهي مرحلة خروج المغلوب، سيتم اللجوء للركلات الترجيحية مباشرة لتحديد الفائز بحال انتهى الوقت الأصلي بالتعادل، وكان في رصيد المنتخبين نفس عدد النقاط.