الأردن والإمارات أول المتأهلين الى نصف نهائي غرب آسيا للشباب

تأهل المنتخب الأردني للشباب (دون 18 عاماً) إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا بعد فوزه على نظيره القطري 5-1 (الشوط الأول 1-2) في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى والتي أقيمت على ملعب الشهيد فيصل الحسيني في رام الله -فلسطين.

وعزز “النشامى” صدارته للمجموعة الأولى بـست نقاط من مباراتين فيما بقي “العنّابي” من دون أي نقطة.

سجل أهداف الأردن كل من محمد القيسي (29)، وسيم ريالات في الدقيقتين 39 و82، مهند سمرين (78) وسيف بشابشة (90)، فيما سجل هدف المنتخب القطري مكي تومباري (28).

وضغط الأردن في بداية المباراة فيما اعتمدت قطر على الهجمات المرتدة وكانت السباقة بافتتاح التسجيل عبر تومباري لكن الأردن سرعان ما قلب النتيجة في الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني أكمل المنتخب القطري المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد الحكم للاعب يوسف بليده في الدقيقة 80.

وأكد مدرب الأردن بلال اللحام في مؤتمر صحفي عقب المباراة أن فريقه قدّم مباراة جيدة مشيراً الى أنه نجح في استغلال الفرص التي أتيحت له.

وأشاد اللحام بأداء المنتخب القطري قائلاً “الفوز لم يأت بسهولة أمام المنافس القطري الذي كان مميزاً“.

وعن التأهل لنصف النهائي قال اللحام “ستكون مباراة صعبة، وعلينا أن نكون جاهزين لمواجهة أي منتخب يتأهل للدور المقبل، سنقدم كل ما لدينا من أجل الوصول للنهائي“.

وأشار اللحام الى أن الأردن بدأ البطولة خطوة بخطوة وأكمل الخطوة الثانية أمام قطر بحجزه بطاقة التأهل مؤكداً أن تطلّعاته تكمن بالوصول الى أبعد مدى في البطولة.

من ناحيته قال مدرب قطر فابيو سيزار أن الفريق الأردني لعب بشكل قوي، وأحسن اغتنام الفرص التي أتيحت له خلال المباراة مشيراً إلى أنه شكّل ضغطاً على فريقه ما أدى إلى تراجع الحالة الهجومية للاعبيه.

وتابع سيزار “بذل اللاعبون مجهوداً كبيراً في الشوط الأول ما أثّر على أدائهم في الشوط الثاني وجعلهم يتلقون الأهداف ويفقدون التركيز داخل الملعب“.

وفي المباراة الثانية، فاز المنتخب الإماراتي على نظيره العراقي 4-2 (الشوط الأول 1-1) في إطار منافسات المجموعة الثانية.

وحجز “الأبيض” مقعده في نصف النهائي كأول المتأهلين عن المجموعة الثانية بعد أن رفع رصيده إلى أربع نقاط في الصدارة.

 

سجل أهداف الإمارات كل من محمد مبارك (22)، أحمد الأحمدي (53 من ركلة جزاء و63) وحرب المعازمي (80)، فيما سجل للعراق عبدالرزاق قداح ( 37 من ركلة جزاء) وحسين طارق (69).

ودخل “أسود الرافدين” الشوط الأول بضغط كبير رافقه هجمات مكثّفة لتسجيل هدف التقدّم فيما كان دفاع الإمارات بالمرصاد حيث انتهى بالتعادل 1-1.

وكان الشوط الثاني تنافسياً بامتياز حيث شهدت المباراة خشونة كبيرة في اللعب وسبع بطاقات صفراء (٥ للإمارات و٢ للعراق)، وتمكّن المنتخب الإماراتي من فرض سيطرته وحسم النتيجة لصالحه بعد أن أحسن استغلال الأخطاء التي وقع فيها نظيره العراقي.

وأشار مدير منتخب الإمارات بدر أحمد الى أن منتخبه دخل المباراة بهدف الفوز ولا شيء غيره قائلاً “دخلنا بهدف الفوز ولم يكن هناك خيار آخر أمامنا للتأهل الى نصف النهائي كما ليس لدينا شيء لنخسره واستطعنا الفوز والعبور“.

وتابع أحمد ” تمكّن المدرب من إغلاق المساحات على العراق وانشاء الله في المباراة المقبلة سنعمل على معالجة الأخطاء التي وقع فيها اللاعبين كما سنعمل على نقاط القوة والضعف لدى منافسنا“.

من جهته، صرّح مدرب العراق قحطان جثير أن بطولة غرب آسيا هي أول مباراة دولية لأغلب لاعبيه مؤكداً أن فريقه لعب بشكل طبيعي لغاية الدقيقة الـ 30 لكن سلسلة أخطاء متلاحقة ساهمت بالخسارة.

وأضاف جثير “الأخطاء تكرّرت بسبب الحالة النفسيّة للاعبين خاصةً بعد عدم تمكن زملائهم الخمسة وهم لاعبين أساسيين من الالتحاق ببعثة المنتخب“.

واعتبر جثير أن هذه البطولة خدمت المنتخب العراقي للتصفيات الآسيوية المقبلة مشيراً الى أن الجهاز الفني سيراجع حساباته ببعض اللاعبين وسيعمل على إضافة لاعبين جدد.

وستحسم مباريات الجولة الثالثة والأخيرة والتي ستقام الإثنين المقبل في 26 أغسطس، هوية المتأهل الثاني في كل مجموعة، اذ يلتقي البحرين مع العراق (16:00) وفلسطين مع قطر (19:00) على ملعب الشهيد فيصل الحسيني في رام الله.