قطر تستضيف بطولة اتحاد غرب آسيا الثامنة للرجال

الدوحة – عقد الاتحاد القطري لكرة القدم واتحاد غرب آسيا لكرة القدم مؤتمراً صحفياً يوم الخميس31 تشرين الأول/أكتوبر الجاري من أجل الإعلان الرسمي عن إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا الثامنة للرجال في قطر خلال الفترة من 25 كانون الأول/ديسمبر 2013 ولغاية 7 كانون الثاني/يناير 2014.
 
وتم خلال المؤتمر الصحفي توقيع اتفاقية تنظيم البطولة بين السيد سعود عبدالعزيز المهندي مدير عام البطولة، و السيد فادي زريقات أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم.
 
وأعرب السيد سعود عبدالعزيز المهندي مدير عام البطولة عن اهتمام الاتحاد القطري لكرة القدم بتحقيق أعلى مستويات التميز في تنظيم البطولة، وقال: “لا شك أن بطولة غرب اسيا لكرة القدم الثامنه للرجال والتي ستقام في الدوحة خلال الفترة من 25/12/2013 إلى 7/1/2014 من البطولات المهمة التي سيقوم الاتحاد القطري لكرة القدم بتنظيمها ونحن متحمسون جداً لانطلاق النسخة الثامنه بشكل مغاير ومتجدد من جميع الجوانب”.
 
وأضاف: “لقد قامت اللجنة المنظمة للبطولة بالتنسيق مع اتحاد غرب اسيا لكرة القدم بتحديد ملاعب البطولة وأيضاً ملاعب التدريب وفنادق البطولة ونحن جاهزون لهذا الحدث بشكل جدي، حيث أننا على ثقة بأن هذه الجاهزية والحماس تتواجد أيضاً لدى جميع المنتخبات التي ستشارك في هذه البطولة لنرى مستويات فنية تليق بكرة القدم في منطقة غرب آسيا”.
 
وكشف: “قمنا خلال الفترة الماضية بوضع خطة إعلامية متكاملة لترويج لهذه البطولة، ونحن نتمنى أن تقوم جميع وسائل الإعلام المحلية والخارجية  كلاً في مجال اختصاصه بتغطية هذا البطولة من جميع الجوانب وتحفيز الجماهير الشغوفة بلعبة كرة القدم للتواجد في جميع مباريات البطولة باعتبار أن الإعلام شريك أساسي في جميع الأنشطة التي تقام في دولة قطر”.
 
من جهته أوضح السيد فادي زريقات أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم أن الأمانة العامة في الاتحاد عملت بشكل مكثف خلال الأشهر الماضية مع إدارة الاتحاد القطري لكرة القدم من أجل الاستعداد للبطولة، وقال: “إن إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا للرجال في دولة قطر يعتبر نقلة نوعية في تاريخ اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، حيث أن البطولة ستحظى في نسختها الجديدة باهتمام إعلامي ورسمي وجماهيري كبير، مما سينعكس على طبيعة المستوى الذي سنشاهده على أرض الملعب، وكذلك على مستقبل البطولة التي باتت بالفعل من البطولات الرئيسية في المنطقة”.
 
وأضاف: “لا بد من الإشارة هنا إلى أن اختيار موعد البطولة تم بعد دراسة مستفيضة لكافة الفعاليات القارية والإقليمية التي تقام خلال عام 2014، حيث ارتأينا اختيار هذا الموعد الذي يعتبر نموذجياً للمنتخبات التي تستعد لاستكمال مباريات تصفيات كأس آسيا، وفي ذات الوقت فإن هذه الفترة في الغالب تشهد توقف العديد من بطولات الدوري المحلي في المنطقة”.
 
وأوضح أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم: “نحن في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، نتطلع بشكل علمي وعملي نحو التطوير المستقبلي، وهذا الأمر ستشاهدونه بأنفسكم خلال البطولة، حيث أننا نسعى دائماً في جميع بطولاتنا إلى الالتزام بأعلى معايير التنظيم المطبقة في بطولات الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، سواء من ناحية تعيين حكام ومراقبين محايدين، أو من ناحية تطبيق أفضل المعايير والأسس في نظام إقامة البطولات والمباريات”.
 
وتابع: “نتطلع لاستكمال الحصول على اعتراف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالاتحادات الإقليمية الأربعة (غرب آسيا، شرق آسيا، الوسط والجنوب، والآسيان)، وبحيث يقوم كل اتحاد إقليمي بتأمين مصالح الاتحادات الوطنية الأعضاء فيه، وكذلك الوصول إلى مرحلة اعتماد بعض بطولات الاتحادات الإقليمية في الفئات العمرية والبطولات النسوية وكرة الصالات كي تكون مؤهلة إلى النهائيات القارية، مع الإشارة إلى أننا في اتحاد غرب آسيا كنا السباقين في قارة آسيا من ناحية تنظيم بطولات خماسي السيدات والكرة الشاطئية للرجال”.
 
واختتم زريقات حديثه بالقول: “لنرفع رؤوسنا جميعاً. نعم! قطر تستضيف كأس العالم عام 2022، وستثبت للعالم أنها الخيار الصحيح وأن منطقة غرب آسيا تستحق مثل تلك البطولة. وإنّ غداً لناظره قريب.. وفي الختام أتقدم لكم جميعاً بجزيل الشكر على حضوركم لهذا المؤتمر الصحفي، متمنياً أن نعمل معاً بأعلى درجات التعاون من أجل إنجاح هذه البطولة التي نفتخر بها في منطقة غرب آسيا”.
 
التفاصيل التنظيمية:
 
اللجنة المحلية المنظمة لبطولة اتحاد غرب آسيا الثامنة للرجال
– الشيخ حمد بن خليفة بن احمد آل ثاني الرئيس
– السيد / سعود عبدالعزيز المهندي – مدير البطولة 
– السيد / احمد عبدالعزيز البوعينين – رئيس لجنة المالية والدعم اللوجستي 
– السيد / خالد مبارك الكواري – رئيس لجنة التسويق والاتصال 
– السيد / حمد صالح المناعي – رئيس لجنة الشؤون الرياضية 
– ممثل من وزارة الداخلية – رئيس لجنة الأمنية 
– ممثل من وزارة الصحة – رئيس لجنة الطبية 
 
المنتخبات المشاركة:
– البحرين
– العراق
– الأردن
– الكويت
– لبنان
– عُمان
– فلسطين
– قطر
– السعودية
– سوريا
– اليمن
 
نظام البطولة:
سوف يتم بشكل تفصيلي الإعلان عن نظام البطولة، وكذلك نظام سحب القرعة
قبل سحب القرعة الذي سيجري يوم 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2013.
 
ملاعب البطولة:
– ستاد جاسم بن حمد بنادي السد 
– ستاد سحيم بن حمد بنادي قطر 
– ستاد عبدالله بن خليفة بنادي لخويا (احتياط)  
 
فنادق البطولة:
– فندق الانتركونتيننتال الدوحة 
– فندق جراند هيرتاج 
– فندق الملينيوم 
– فندق راديسون بلو
– فندق جراند حياة
 
ملاعب التدريب:
– ملاعب الأندية المحلية وفق الجدول الذي سيتم إعداده لاحقا 
 
سجل الابطال
منتخب إيران باللقب أربع مرات (2001 و2004 و2007 و2008) 
العراق (2002) 
الكويت (2010) 
سوريا (2012)
 
معلومات عن اتحاد غرب آسيا لكرة القدم
تأسس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم عام 2000 في عمان بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين، حيث ضم في عضويته 6 دول عند الإعلان عن تشكيله.
 
ونجح الاتحاد تحت قيادة سمو الأمير علي في تأكيد مكانته الإقليمية والحصول على موقعه الريادي على الصعيد القاري والدولي، لتتسع مظلته كي تشمل جميع اتحادات كرة القدم في دولة المنطقة والبالغ عددها 13 اتحاداً وطنياً.
 
كما برز نشاط الاتحاد من خلال تنظيم البطولات المنتظمة للمنتخبات الوطنية والسيدات والفئات العمرية، حيث أقام لغاية الآن 7 بطولات للرجال، و4 بطولات للسيدات، و3 بطولات لخماسي الرجال، وبطولتين لخماسي السيدات، و4 بطولات للناشئين، إلى جانب بطولة واحدة للكرة الشاطئية، حيث يعتبر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم من الاتحادات الرائدة على الصعيد القاري والإقليمي التي تنظم بطولات لخماسي السيدات وللكرة الشاطئية.