قرعة بطولة الشباب الثانية و”تكميلية” الناشئين الثامنة تسحب ٩ تشرين الثاني

تسحب الثلاثاء ٩ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠٢١ قرعة بطولة الشباب الثانية التي يستضيفها الاتحاد العراقي بمدينتي البصرة وأربيل اعتباراً من ٢٠ تشرين الثاني/نوفمبر وحتى ١ كانون الأول/ ديسمبر ٢٠٢١.
 
وتبدأ عند الساعة الحادية عشرة ظهراً بتوقيت العاصمة الأردنية عمّان حيث مقر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، قرعة البطولة التي تشهد مشاركة ٩ منتخبات هي: العراق (المستضيف وبطل النسخة الأولى)، الأردن، الإمارات، البحرين، سوريا، الكويت، فلسطين، لبنان، اليمن. 
 
وسيم توزيع المنتخبات الـ ٩ على مجموعتين، بواقع ٥ منتخبات في المجموعة الأولى التي تلعب مبارياتها في مدينة البصرة، و٤ في الثانية التي تقام منافساتها في أربيل.
 
كما ستكون قرعة البطولة موجهة بحيث يترأس المنتخب العراقي المجموعة الأولى، فيما سيتواجد منتخبا الإمارات وسوريا ضمن المجموعة الثانية، وتقام مباريات المجموعات بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ويتأهل بطل كل مجموعة إلى المباراة النهائية التي تقام إما في البصرة أو أربيل.
 
وعقب قرعة بطولة الشباب، سيجري اتحاد غرب آسيا مباشرة قرعة تكميلية لبطولة الناشئين المقررة في الفترة من ٥ إلى ١٥ كانون الأول/ ديسمبر ٢٠٢١. 
 
وباتت البطولة ستقام بمشاركة ٩ منتخبات بدلاً من ١٠ بعد اعتذار الكويت عن عدم المشاركة وهي: السعودية (المستضيف وحامل لقب النسخة الماضية)، البحرين، الإمارات، اليمن، فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن، العراق.
 
وكانت قرعة البطولة التي تم سحبها قبل قرار تأجيلها أسفرت عن مجيء المنتخب السعودي ضمن المجموعة الأولى التي ضمت كذلك اليمن والعراق ولبنان، فيما تواجدت منتخبات سوريا وفلسطين والإمارات ضمن المجموعة الثانية، بينما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات البحرين والأردن والكويت.
 
وبعد انسحاب الكويت، سيصار إلى نقل إحدى المنتخبات من المجموعة الأولى لتصبح تضم ٣ منتخبات بدلاً من ٤، وثم سيتم تثبيت المنتخب السعودي بصفته المستضيف على رأس المجموعة وبعد ذلك تقام قرعة بين الثلاث منتخبات المتبقية: اليمن والعراق ولبنان لاختيار منتخبين ضمن المجموعة الأولى، ونقل أحدهم إلى المجموعة الثالثة بدلاً من المنتخب الكويتي. 
 
وبحسب نظام البطولة، تلعب الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، بحيث يتأهل بطل كل مجموعة وأفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي، الذي يعبر الفائزان منه إلى المباراة النهائية.
 
إلى ذلك، سيقوم اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بنقل فعاليات القرعتين مباشرة عبر قناته على يوتيوب
 
ويشار إلى أن النسخة الأولى من بطولة الشباب كانت أقيمت في فلسطين عام ٢٠١٩ ، وتوج المنتخب العراقي بلقبها، فيما حل المنتخب الإماراتي ثانياً. 
 
وإلى جانب العراق والإمارات؛ شهدت تلك النسخة مشاركة منتخبات الأردن الذي جاء بالمركز الثالث وفلسطين (رابعاً)، البحرين (خامساُ) وقطر (سادساً).
 
أما النسخة السابعة من بطولة الناشئين، فقد كانت أقيمت عام ٢٠١٩ في الأردن وتوج المنتخب السعودي بلقبها، فيما حل المنتخب الأردني ثانياً، وجاء المنتخب السوري ثالثاً. 
 
وشهدت النسخة السابعة إلى جانب منتخبات السعودية والأردن وسوريا مشاركة: لبنان، الكويت، البحرين، فلسطين، العراق وعُمان.