منتخبات غرب آسيا حاضرة بقوة في النهائيات القارية والتصفيات المونديالية

فرضت سبعة منتخبات من إقليم غرب آسيا حضورها بقوة في نهائيات كأس آسيا المقررة في الصين عام ٢٠٢٣، وحجزت ستة منها بالوقت كذلك مقاعداً لها في الدور الثالث والحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس العالم – قطر ٢٠٢٢.
 
ويتأهل إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات الثماني (بعد ضمان قطر الفوز بصدارة المجموعة الخامسة)، كما تحصل هذه المنتخبات على بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس آسيا ٢٠٢٣ في الصين.
 
وتمكنت منتخبات قطر وسوريا والسعودية والإمارات والعراق وعُمان ولبنان، من إنهاء الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة بأرصدة كافية لها لضمان التأهل سواء كأبطال مجموعاتها أو من بين أفضل منتخبات احتلت المركز الثاني.
 
وتسعى هذه المنتخبات السبعة من أصل ١٢ منتخباً مثلوا الاتحادات الأهلية المنضوية تحت مظلة اتحاد غرب آسيا، إلى مواصلة مشوارها في محاولة لتحقيق الهدف الأكبر المتمثل بالتأهل إلى بطولة كأس العالم – قطر ٢٠٢٢، التي يستضيفها الإقليم والشرق الأوسط، لأول مرة في التاريخ، جنباً إلى جنب مع المنافسة بقوة على لقب نهائيات كأس آسيا ٢٠٢٣، ما يؤكد بالتالي تطورها وارتقاء المستويات الفنية والإدارية لديها. 
 
وبارك اتحاد غرب آسيا للاتحادات الأهلية على ما تحقق من إنجاز بتأهل منتخباتها. 
 
وعبر الاتحاد في رسالة تهنئة للاتحادات عن مدى سروره واعتزازه قياساً بما قدمته المنتخبات من مستويات لافتة ونتائج مميزة على امتداد مشوارها في التصفيات الآسيوية المشتركة، وهو ما يعد ترجمةً حقيقية لخطط الاتحادات الأهلية التطويرية على مختلف الأصعدة.
 
كما نقل الأمين العام لاتحاد غرب آسيا خليل السالم تجديد دعم الاتحاد الكامل للاتحادات، وتمنياته لها بالتوفيق والنجاح في كافة مشاركاتها المقبلة.
 
وفي التفاصيل، تربع المنتخب السوري بجدارة على صدارة المجموعة الأولى، برصيد ٢١ نقطة.
 
وكانت المباريات السابقة لمنتخب سوريا شهدت تحقيقه سبعة انتصارات على الفلبين ٥-٢ و١-٠، وعلى المالديف ٢-١ و٤-٠، وعلى غوام ٤-٠ و٣-٠، وعلى الصين ٢-١، مقابل خسارة واحدة أمام الصين ١-٣.
 
أما المنتخب العراقي، فقد نال إحدى بطاقات الأفضل ممن احتل المركز الثاني بعدما أنهى مبارياته في المجموعة الثالثة برصيد ١٧ نقطة. 
 
وكانت مباريات منتخب العراق منذ بداية التصفيات شهدت تعادله مع البحرين ١-١ و٠-٠، وفاز على هونغ كونغ ٢-٠ و١-٠، وعلى كمبوديا ٤-٠ و٤-١ وعلى إيران ٢-١ وأخيراً خسر أمام إيران ٠-١.
 
واستطاع المنتخب السعودي من حسم التأهل إلى كأس آسيا وإلى الدور الحاسم المؤهل لكأس العالم، بعد تصدره المجموعة الرابعة برصيد ٢٠ نقطة.
 
وسبق للمنتخب السعودي وأن تعادل مع اليمن ٢-٢، قبل أن يفوز على سنغافورة ٣-٠ ويتعادل مع فلسطين ٠-٠، ثم فاز على أوزبكستان ٣-٢ وعلى فلسطين ٥-٠ وعلى اليمن ٣-٠ وعلى سنغافورة ٣-٠ وعلى أوزبكستان ٣-٠.
 
وشهدت المجموعة الخامسة تأهل المنتخبين القطري والعماني إلى نهائيات كأس آسيا ٢٠٢٣. 
 
وتصدر منتخب قطر الذي سيظهر في بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ بحكم استضافة بلاده لها ترتيب المجموعة برصيد ٢٢ نقطة من ثمان مباريات، فيما جمع المنتخب العماني ١٨ نقطة لينال إحدى البطاقات المخصصة لأفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.
 
وكان منتخب قطر منذ بداية التصفيات فاز على أفغانستان ٦-٠ و١-٠، وتعادل مع الهند ٠-٠ وفاز عليها ١-٠، ثم تفوق على بنغلادش ٢-٠ و٥-٠، وعلى عمان ٢-١ و١-٠، وأفغانستان ١-٠، فيما المنتخب العماني فاز على الهند ٢-١ و١-٠ وعلى أفغانستان ٣-٠ و٢-١، وعلى بنغلادش ٤-١ و٣-٠ وخسر أمام قطر ٠-١ و١-٢.
 
وبدوره جاء تأهل المنتخب الإماراتي إلى الدور الحاسم من التصفيات المونديالية وكأس آسيا ٢٠٢٣ بعدما تربع على صدارة المجموعة السابعة. 
 
وأنهى المنتخب الإماراتي مباريات المجموعة برصيد ١٨ نقطة من ثمان مباريات، حيث سبق وأن فاز على ماليزيا ٢-١ و٤-٠، وعلى إندونيسيا مرتين بنتيجة واحدة ٥-٠، وعلى فيتنام ٣-٢ وعلى تايلاند ٣-١، وخسر قبل ذلك أمام فيتنام ٠-١ وأمام تايلاند ١-٢.
 
ولدى المنتخب اللبناني فقد جاء تأهله كأحد أفضل خمسة منتخبات تحتل المركز الثاني بعدما حل بوصافة المجموعة الثامنة برصيد ١٠ نقاط. 
 
وبعد شطب نتائج كوريا الشمالية بداعي الانسحاب، حقق المنتخب اللبناني على امتداد مشواره في التصفيات الفوز على تركمانستان ٢-١، وعلى سريلانكا ٣-٠ و٣-٢، وتعادل مع كوريا الجنوبية ٠-٠ وخسر أمامها ١-٢ وأمام تركمانستان ٢-٣.
 
وإلى جانب هذه المنتخبات، أسفر الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة تأهل منتخبات الصين وأستراليا وإيران وفيتنام وكوريا الجنوبية إلى الدور الحاسم من التصفيات المونديالية وكأس آسيا ٢٠٢٣، وبالمقابل ستخوض المنتخبات التي لم تتأهل إلى الدور الحاسم ولم تضمن بالتزامن مع ذلك التواجد في النسخة القادمة من كأس آسيا، ملحق جديد للتصفيات المؤهلة للنهائيات القارية ٢٠٢٣.