مواضيع متنوعة في ورشة عمل الحكام المستجدين على القائمة الدولية ٢٠٢٢

شهدت ورشة العمل التي نظمها اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للحكام المستجدين على القائمة الدولية ٢٠٢٢ مواضيع تثقيفية شاملة ومتنوعة.
 
وقدم المحاضرون الدوليون والآسيويون: علي الطريفي، اسماعيل الحافي، عوني حسونة، زكريا قناة، ود. نجاح رحم معلومات قيمة للمشاركين في الورشة التي أقيمت عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد وعلى مدار ثلاثة أيام بدءاً من ٢٧ إلى ٢٩ كانون الثاني/ يناير ٢٠٢٢. 
 
وإطلع ١٥ حكماً مستجداً على القائمة الدولية مثلوا معظم الاتحادات الأهلية على مواضيع شملت: متطلبات حكام النخبة الآسيوية، قراءة المباريات طريقك إلى القرار الصحيح، الحكم المساعد والإبداع، الشخصية والسيطرة على المباراة، لمس الكرة باليد وتحدياتها، الأخطاء والتعرف عليها، منطقة الجزاء والأخطاء التكتيكية، فهم التسلل، كما عرض لهم الحكم الدولي نواف شكر الله مسيرته الطويلة في سلم التحكيم وتاريخه الممتد على مدار سنوات.
 
وشملت قائمة الحكام المشاركين في الورشة: أسامة أحمد، صدام عمارة، قيس خميس، عمرو عجاج (الأردن)، أحمد كاطع، كرار مجيد (العراق)، سامي الجريس (السعودية)، سعود الشمالي (الكويت)، محمد أبو شهلة، كنان بعجاوي، محمد خطاب (فلسطين)، اليسار بدور، أمجد خليل (سوريا)، إبراهيم الحسني (اليمن)، علي الأشقر (لبنان). 
 
وعبر المشاركون عن سعادتهم لحضور الورشة وحرص اتحاد غرب آسيا على تنظيمها وغيرها من الورش ما يوفر لهم منصة للحصول على المعلومات من محاضرين أكفاء ويملكون خبرات ومؤهلات واسعة في القطاع التحكيمي. 
 
وأكد الأمين العام لاتحاد غرب آسيا خليل السالم أن الاتحاد يحرص على استمرارية تنظيم ورش العمل في سياق مسؤوليته تجاه دعم وتطوير كافة أركان كرة القدم في الإقليم. 
 
وأشار إلى أن الاتحاد يولي التحكيم جزءاً كبيراً ضمن اهتماماته باعتبار هذا القطاع يشكل ركناً رئيسياً وعنصراً أساسياً في اللعبة، وهو الأمر الذي جعله حريص على تنظيم العديد من الورش السابقة في العام الماضي، إضافة إلى مساعيه لعقد المزيد منها لاحقاً. 
 
ونقل السالم تقدير اتحاد غرب آسيا للمحاضرين الدوليين والآسيويبن المشرفين على الورشة، وثمن تفاعلهم المتجدد وتسخير جهودهم لدعم مخططات اتحاد غرب آسيا في تطوير وتمكين الحكام في الاتحادات الأهلية، من خلال تقديم خبراتهم الواسعة في هذا المجال، وهو ما تبين من خلال طبيعة المحاضرات والمواضيع التي تضمنتها الورشة. 
 
وإلى جانب ذلك، هنأ السالم الحكام الجدد على القائمة الدولية وتمنى لهم الاستفادة القصوى من الورشة الغنية بالعديد من المحاور المهمة، وأبدى استعداد اتحاد غرب آسيا للاستماع إلى مقترحاتهم بشأن تعزيز ورش العمل والدورات التدريبية والتثقيفية، بما يحقق المزيد من المكتسبات الفنية والإدارية التي تستهدف كافة المجالات والقطاعات.
 
وبالمقابل، جدد اسماعيل الحافي نيابةً عن المحاضرين شكره إلى اتحاد غرب آسيا وكوادره العاملة، ونشاطه الملحوظ في الإقليم سواءً كان ذلك عبر النشاطات الإدارية والدورات التدريبية والتحكيمية وورش العمل أو البطولات التنافسية لكافة الفئات العمرية.
 
وبارك الحافي انضمام الحكام إلى القائمة الدولية معتبراً ذلك إنجازاً كبيراً يتطلب العمل بجهد للارتقاء بمستوياتهم وتمثيل اتحاداتهم الأهلية وغرب آسيا وأنفسهم خير تمثيل في المحافل الدولية.
 
وبدورها ثمنت عروبة الحسيني مديرة الشؤون الإدارية والإتحادات بختام الورشة الجهود الكبيرة التي بذلها المحاضرون على امتداد فعالياتها، وشكرت المشاركين على تفاعلهم وتجاوبهم مع محاورها ومواضيعها، وعادت لتؤكد أن استراتيجية اتحاد غرب آسيا تتضمن المزيد من النشاطات الإدارية سواءً تلك المرتبطة بالتحكيم أو غيرها من القطاعات.