لجنة التطوير تصادق على إستراتيجية ورش العمل وبرامج المسؤولية الاجتماعية وحماية الطفل

صادقت لجنة التطوير في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم على الاستراتيجية الخاصة بورش العمل وبرامج المسؤولية الاجتماعية وبرنامج حماية الطفل للعام ٢٠٢٢.
 
واطلعت اللجنة على هذه الاستراتيجية خلال الاجتماع الذي عقدته الخميس ١٧ شباط/ فبراير ٢٠٢٢ عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد برئاسة أحمد البوعينين (قطر)، وبحضور نائب الرئيس خالد الشمري (الكويت)، والأعضاء: هارون البرطماني (عُمان)، خلفان بالهول (الإمارات)، د. وسام اصليوه (العراق).
 
وأكد البوعينين أن اتحاد غرب آسيا يسير بخطوات مميزة في مجال التطوير من خلال حرصه على تنفيذ العديد من الورش التدريبية والتثقيفية التي تنعكس بشكل إيجابي على الاتحادات الأهلية والكوادر العاملة بها بمختلف المجالات والقطاعات، كما أثنى على دور في تطبيق معايير المسؤولية الاجتماعية خلال بطولاته ونشاطاته وأشاد بالاتفاقيات والشراكات التي تعزز مفاهيم حماية الطفل.
 
وبالمقابل، اعتبر الأمين العام لاتحاد غرب آسيا خليل السالم أن عام ٢٠٢٢ سيشهد المزيد من العمل على القطاع التطويري بعدما كان فاعلاً بهذا الدور في العام الفائت، وذلك من منطلق مسؤوليته تجاه تطوير كافة القطاعات، وثمن في الوقت نفسه ما تقدمه اللجنة من أدوار مساندة عبر التخطيط والإشراف على تنفيذ الاستراتيجيات.
 
وبدورها استعرضت عروبة الحسيني مديرة الشؤون الإدارية، ما تم عقده من ورش ناقشت مواضيع متنوعة، واختصت بإعداد منسقي المباريات من الناحية الإدارية والإعلامية والأمنية، تطوير الحكام بجميع مستوياتهم، النزاهة ومكافحة المراهنات والتلاعب بالنتائج، كرة القدم لذوي الإعاقة، المراقبة الطبية ومكافحة تعاطي المنشطات.
 
وأكدت أن الاتحاد وضع في استراتيجيته الحالية خطة وجدول زمني للورش التي سيتم عقدها خلال العام الحالي بالإضافة إلى تحديد الفئات المستهدفة والمشرفين على هذه الورش، بحيث سيتم عقد ورش تشمل تأهيل المدربات الإناث، حماية الطفل، الابتكار الرقمي، تأهيل إداريي المنتخبات، الحوكمة، تراخيص الأندية، الصحة النفسية للاعبين، التحكيم الرياضي، تمكين المرأة، القيادة والمهارات الشبابية.
 
وتحدثت الحسيني عن  ورشة العمل التي عقدها الاتحاد مؤخراً للحكام المستجدين على القائمة الدولية للعام ٢٠٢٢، وأن الاتحاد حدد مواعيد إقامة ورشة عمل لكرة القدم الالكترونية على هامش البطولة الثالثة لكرة القدم الالكترونية بضيافة الاتحاد الكويتي بالفترة من ٣ إلى ٧ آذار/ مارس ٢٠٢٢، وورشة لحكام الكرة الشاطئية يومي ٢٨ شباط/ فبراير و١ آذار/ مارس ٢٠٢٢ بالتعاون مع BSWW، فيما استعرضت فرح البدارنة مديرة الشؤون الدولية والتطوير عن مؤتمر Digital Innovation الذي سيعقد خلال آذار/ مارس ٢٠٢٢ بالتعاون مع LaLiga، وورشة عمل قادة المستقبل في كرة القدم “النسخة النسائية” بالتعاون مع GIZ خلال شهر نيسان/ ابريل ٢٠٢٢.
 
وإضافة إلى ذلك، اطلعت اللجنة من بانا البيطار مسؤولة حماية الطفل في اتحاد غرب آسيا على آخر المستجدات بخصوص اتفاقية اتحاد غرب آسيا مع منظمة الحق باللعب Right to Play لإعداد كتيّب خاص بحقوق الطفل، وما يقوم به الاتحاد وبالتعاون مع الاتحاد الآسيوي لتفعيل دوره في موضوع حماية الطفل في منطقة غرب آسيا.
 
وكشفت عن قيام اتحاد غرب آسيا بالتواصل مع الاتحادات الأعضاء لطلب تسمية ضابط ارتباط، ووضع سياسة خاصة بمنهجية حماية الطفل، للعمل على توعية الاتحادات الأهلية عن طريق تنظيم ورش عمل تثقيفية خاصة بحماية الطفل.
 
كما تناولت اتفاقية التعاون التي أبرمها الاتحاد مع منظمة (Para Football)، لتطوير كرة القدم لذوي الإعاقة والتي تمتد على ثلاثة أعوام، والإعلان عن تنظيم بطولة اتحاد غرب آسيا الأولى لكرة القدم الشلل الدماغي بالتعاون مع Para Football والاتحاد الدولي لذوي الإعاقة باستضافة الأردن بالفترة من ١٣ إلى  ١٩ آب/ أغسطس ٢٠٢٢.
 
واطعلت اللجنة على كتيّب اتحاد غرب آسيا لمكافحة التلاعب بنتائج المباريات بالتعاون مع منظمة Sport Radar والذي تم تعميمه على الاتحادات الأعضاء بالإضافة إلى نشره على الموقع الرسمي لاتحاد غرب آسيا باللغتين العربية والانجليزية. 
 
وكانت Sportradar عقدت ندوتين خلال هذا العام للحديث عن موضوع “المراهنات الرياضية والتلاعب في المباريات” وذلك بمشاركة الاتحادات الأعضاء لاتحاد غرب آسيا.