لجنة المسابقات تطّلع على مستجدات أجندة ٢٠٢٢

اطلعت لجنة المسابقات في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم على آخر المستجدات التي طرأت على البطولات المقررة على أجندة العام الحالي ٢٠٢٢. 
 
وعقدت اللجنة يوم الخميس ١٥ شباط/ فبراير ٢٠٢٢ اجتماعاً عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسة حسين سعيد (العراق)، وبحضور الأعضاء: جهاد الشحف (لبنان)، د. خالد بن مقرن (السعودية)، سيف المنصوري (الإمارات)، مهند الأنصاري (البحرين).
 
وأثنى حسين سعيد على ما تقوم به اللجنة وكوادر الاتحاد من أدوار مهمة في ضمان استمرارية البطولات، وأكد أن عام ٢٠٢٢ سيكون حافلاً بالنجاح في ظل ما باتت تشهده مسابقات اتحاد غرب آسيا من مستويات كبيرة وحضور قوي على الصعيد القاري، إلى جانب اعتبارها محطات تحضيرية مهمة للاتحادات الأهلية قبل الاستحقاقات الآسيوية.
 
وبدوره، أكد الأمين العام للاتحاد خليل السالم أن العمل يسير وفق منظومة متكاملة تهدف بالدرجة الأولى إلى تحقيق الأهداف التي يرجوها الاتحاد لخدمة الاتحادات الأهلية، وأشار إلى أهمية التوافقية والتشاركية في برمجة الأجندة لضمان مواعيدها ومشاركة أكبر عدد بها.
 
وخلال الاجتماع وافقت اللجنة على تفويض تكليف الأمانة العامة لاتحاد غرب آسيا لتحديد الموعد النهائي بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة تحت ٢٣ خلال عام ٢٠٢٢، بالإضافة إلى إعداد النظام واختيار المستضيف بما يتناسب مع المعطيات وأجندة الاتحادات الأعضاء والأجندة الآسيوية والدولية.
 
وتستهدف البطولة الفئة العمرية مواليد ٢٠٠١، وبمشاركة ١٠ اتحادات حتى الآن هي: الاتحاد السعودي، الاتحاد اللبناني، الاتحاد الفلسطيني، الاتحاد الإماراتي، الاتحاد العراقي، الاتحاد السوري، الاتحاد اليمني، الاتحاد البحريني، الاتحاد الكويتي، الاتحاد الأردني.
 
كما وافقت اللجنة على إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة للشباب مواليد ٢٠٠٣خلال الفترة ٢٥ تموز/ يوليو إلى ٤ آب/ أغسطس ٢٠٢٢ باستضافة الاتحاد الفلسطيني، ووافقت كذلك على إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا التاسعة للناشئين مواليد ٢٠٠٦ خلال عام ٢٠٢٢، مع تكليف الأمانة العامة لاتحاد غرب آسيا لتحديد الموعد النهائية للبطولة بالإضافة للنظام والمستضيف بما يتناسب مع المعطيات وأجندة الاتحادات الأعضاء. 
 
وإضافة إلى ذلك، ثبتت اللجنة الفئة العمرية مواليد ٢٠٠٩ للمشاركة في مهرجان اتحاد غرب آسيا الأول للواعدين الذي يقام بضيافة الاتحاد السعودي من ٢٠ إلى ٢٤ كانون الأول/ ديسمبر ٢٠٢٢.
 
واتفقت اللجنة على هذه الفئة العمرية باعتبارها لن تحظى بأي مشاركات رسمية في العام ٢٠٢٢، وفي سياق مخططاتها المستقبلية لإعداد هذه الفئة تدريجياً للاستحقاقات القادمة للفئات العمرية الأكبر.
 
وفي السياق ذاته، وبحسب ما تضمنته الأجندة التي عرضتها عبير الرنتيسي مديرة المسابقات، تمت الموافقة على إقامة بطولة اتحاد غرب آسيا الثانية للكرة الشاطئية خلال الفترة من ١٥ إلى ٢١ أيار/مايو ٢٠٢٢، باستضافة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وعلى على تنظيم بطولة اتحاد غرب آسيا الرابعة للصالات للرجال خلال الفترة من ٤ إلى ١١ حزيران/يونيو ٢٠٢٢ باستضافة الاتحاد الكويتي، إلى جانب الموافقة على تنظيم بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة لكرة القدم الالكترونية خلال الفترة من ٣ إلى ٧ آذار/مارس ٢٠٢٢ باستضافة الاتحاد الكويتي.
 
وكشفت الرنتيسي أن الاتحاد يسعى وضمن إستراتيجيته لتوسيع رقعة كرة القدم في المنطقة وإشراك جميع الفئات بالنشاطات المختلفة يسعى إلى تنظيم بطولته الأولى لكرة القدم للشلل الدماغي، والتي تعتبر خطوة باتجاه التطوير وإعطاء فرصة للجميع بالمشاركة والاستمتاع باللعبة، وكناتج وثمرة تعاون مع منظمة Para Football والاتحاد الدولي للرياضة للأشخاص ذوي الإعاقة.
 
وفي هذا الشأن وافقت اللجنة على تنظيم البطولة في الأردن، مع تكليف الأمانة العامة لاتحاد غرب آسيا بتحديد الموعد النهائي لها خلال الفترة القادمة.
 
وقررت اللجنة مخاطبة المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي رسمياً بشأن الطلب منه باعتماد بطولات اتحاد غرب آسيا على مستوى الفئات العمرية كمؤهلة للنهائيات القارية ومن خلال اختيار البطل على أقل تقدير للمشاركة بها أو أي آلية تتوافق مع ذلك.