ثلاث بطولات إقليمية تستعد للعودة

يستعد اتحاد غرب آسيا لكرة القدم خلال شهري أيار/ مايو وحزيران/ يونيو ٢٠٢٢ لإعادة الحياة لثلاث بطولات بعد انقطاع عنها لسنوات. 
وسيكون الإقليم على موعد مع أول هذه البطولات من خلال بطولة كرة القدم الشاطئية الثانية المقررة بضيافة الاتحاد السعودي بالفترة من ١٦ إلى ٢١ أيار/ مايو ٢٠٢٢، ثم بطولة الرجال الرابعة لكرة الصالات التي ستقام في الكويت من ٤ إلى ١٢ حزيران/ يونيو ٢٠٢٢، وبعد ذلك تعود المملكة العربية السعودية لاستضافة النسخة الثالثة من بطولة السيدات لكرة الصالات من ١٦ إلى ٢٤ حزيران/ يونيو ٢٠٢٢.
 
ويشارك في البطولة الشاطئية منتخبات: السعودية، الإمارات، لبنان، فلسطين، البحرين، الكويت، عُمان، بينما تشهد بطولة الرجال الرابعة للصالات مشاركة ٧ منتخبات هي الكويت (االمستضيف)، السعودية، العراق، الإمارات، البحرين، لبنان، فلسطين، فيما تقام بطولة السيدات الثالثة للصالات بمشاركة ٧ منتخبات لغاية الآن هي: السعودية (المستضيف)، فلسطين، العراق، الإمارات ، البحرين، الكويت، عُمان.
 
وحرص اتحاد غرب آسيا على إعادة هذه البطولات على أجندته تنفيذاً لأهدافه الرامية لشمول كافة القطاعات سواءً للرجال والسيدات وعلى مستوى الأندية والمنتخبات، وذلك من منطلق الإسهام بتطوير كرة القدم في الإقليم بشكل عام، والعمل المتواصل على توفير محطات تنافسية إعدادية للمنتخبات النشيطة بهذه الأنواع من الألعاب وخصوصاً أنها تقبل على مشاركات دولية وقارية مهمة.
 
كما ستوفر البطولات حافزاً للاتحادات الأهلية لتفعيل هذه القطاعات ضمن انشطتها الداخلية وهو ما يعمل على توسيع قاعدة انتشارها وجذب المزيد من المهتمين لممارستها.
 
ولضمان إنجاح هذه البطولات عمد اتحاد غرب آسيا خلال الفترة الماضية على عقد اتفاقيات تعاون وشراكة مع العديد من الهيئات والمؤسسات الرياضية، وهو ما ينطبق على اتفاقيته مع المنظمة العالمية لكرة القدم الشاطئية BSWW التي تتضمن برامج وأنشطة إدارية وسلسلة من البطولات، كما أن الاتحاد عقد العديد من ورش العمل والدورات التدريبية والتثقيفية الخاصة بهذه الألعاب للتعريف بها وتطوير الكوادر العاملة بها أو الممارسة لها. 
 
وإلى جانب ذلك، قام الاتحاد بزيارات تفقدية للدول المضيفة للبطولات بغرض الاطمئنان على تحضيراتها، وهو ما قوبل بجاهزية عالية من الاتحادات الأهلية التي أبدت كامل تعاونها وتسخير إمكاناتها لضمان الخروج ببطولات مثالية على مختلف الأصعدة والمستويات التنظيمية، بالتزامن مع تواصل مستمر لإنجاز كافة الترتيبات الإدارية واللوجستية والتسويقية وكذلك الأمر بالنسبة للتعليمات الفنية الخاصة بالبطولات الثلاث.
 
 
تاريخ وأرشيف
يؤشر التاريخ إلى أن آخر نسخة من بطولة كرة الصالات للسيدات، كانت أقيمت قبل نحو ١٠ سنوات حين استضافت البحرين النسخة الثانية عام ٢٠١٢ ووقتها فاز المنتخب الإيراني باللقب مقابل حلول المنتخب الأردني ثانياً والبحريني ثالثاً، ووسط مشاركة ٧ منتخبات بشكل عام. 
 
وأقيمت النسخة الأولى من البطولة عام ٢٠٠٨ في الأردن وشهدت أيضاً فوز المنتخب الإيراني باللقب فيما جاء المنتخب الأردني المضيف ثانياً والسوري ثالثاً.
 
وبالمقابل، كانت النسخة الثالثة من بطولة الصالات للرجال أقيمت عام ٢٠١٢ في إيران ووقتها شهدت فوز المنتخب المضيف باللقب على حساب الأردن الذي حل وصيفاً والعراق صاحب المركز الثالث، أما النسخة الثانية فقد أقيمت عام ٢٠٠٩ في الأردن وتوج المنتخب العراقي بلقبها مقابل حلول المنتخب الأردني ثانياً واللبناني ثالثاً. 
 
وسبق واستضافت إيران النسخة الأولى عام ٢٠٠٧ وفازت كذلك باللقب، فيما حل المنتخبان اللبناني والعراقي ثانياً وثالثاً على التوالي.
 
وفي ما يتعلق بالبطولة الشاطئية، فإن النسخة الأولى جرت عام ٢٠١٣ بضيافة إيران التي فاز منتخبها بلقبها، مقابل حلول المنتخب العماني ثانياً وفلسطين ثالثاً والبحرين رابعاً.
 
وشهدت البطولة بشكل عام مشاركة سبعة منتخبات تم تقسيمها على مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى عمان والحرين ولبنان وقطر، في حين ضمت المجموعة الثانية إيران وفلسطين والعراق.