بطولة أندية السيدات تنطلق الخميس.. وأهداف واضحة للمدربين

كشف مدربو الأندية المشاركة ببطولة اتحاد غرب آسيا لأندية السيدات عن طموحات فرقهم والأهداف المرجو تحقيقها خلال النسخة الثانية من البطولة التي يستضيفها الاتحاد الأردني اعتباراً من الخميس ١٤ تموز/ يوليو ٢٠٢٢ ولغاية ٢٠ الشهر ذاته.
 

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد الأربعاء ١٣ تموز/ يوليو ٢٠٢٢ في فندق الريجنسي بالاس لمدربي أندية نفط الشمال العراقي، الصفا اللبناني، فيروزة السوري، الأرثوذكسي الأردني المشاركة في البطولة التي يستضيف ستاد الأمير محمد بمدينة الزرقاء الأردنية كافة مبارياتها.

وقال مدرب الأرثوذكسي عدنان عوض أن البطولة تشكل محطة مهمة سواء للتنافس أو لإعداد فريقه للمحطات القادمة وأبرزها البطولة الآسيوية وخصوصاً أنها توفر مباريات مع أندية مميزة، ولم ينكر أن اللقب سيبقي هدف ناديه الرئيسي باعتبار ذلك يشكل حافزاً معنوياً للاعبات، ويترجم التطور الواضح للكرة النسوية الأردنية التي تلقى دعماً كبيراً من الاتحاد الأردني برئاسة سمو الأمير علي بن الحسين.

وبالمقابل، اعتبر مدرب نفط الشمال العراقي قاسم قادر أن ما حققه المنتخب العراقي لكرة الصالات بفوزه بلقب بطولة اتحاد غرب آسيا الأخيرة في السعودية، يؤكد ما وصلت إليه كرة القدم النسوية في العراق وهو في الوقت ذاته يشكل دافعاً للاعبات فريقه لتحقيق نتائج إيجابية من جهة، والاستفادة قدر الإمكان من هذه البطولة للحصول على المزيد من الخبرات.

وبدوره، أكد مدرب فيروزة السوري طاهر بكر، أن مشاركة فريقه جاءت بالتزامن مع ما يوفره اتحاد بلاده من دعم للكرة النسوية، مشيراً إلى أن الظهور في هذا الاستحقاق الإقليمي يشجع اللاعبات أكثر ويسهم بالتالي بتوسيع قاعدة اللعبة وزيادة ممارسيها، وأكد أنها خطوة في طريق فريقه للتقدم أكثر واكتساب الخبرات اللازمة والاحتكاك المناسب مع مدارس أخرى.

ومن جانبه، تطرق مدرب الصفا اللبناني محمد رمضان إلى أهمية البطولة لفريقه ودورها في تعزيز جهوزيته الفنية والبدنية والتنافسية، مشيراً إلى أن المشاركة بحد ذاتها تشكل مكسباً كبيراً للاعبات ولكن دون أن يمنعهن ذلك من اللعب من أجل الوصول إلى أبعد ما يمكن في البطولة التي تعتبر في الوقت ذاته محطة مهمة لزيادة مستوى الخبرات التنافسية.

وإضافة إلى ذلك، أثنى جميع المدربين على دور اتحاد غرب آسيا في تطوير كرة القدم النسوية في الإقليم وأن ما تتضمنه أجندته من نشاطات متنوعة وخاصة بهذا القطاع يؤكد ذلك، كما نقلوا تقديرهم للاتحاد الأردني على حسن الضيافة والترتيبات المرافقة للتنظيم.

الاجتماع الفني

وعقد في المكان نفسه الاجتماع الفني برئاسة مراقبة البطولة عبير الرنتيسي وبحضور مقيمة الحكام هبة عابد من الأردن والمشرفة العامة على البطولة عروبة الحسيني وسولين الزعبي مديرة الدائرة النسوية في الاتحاد الأردني ونسرين الخزاعلة مديرة البطولة وإداريي الأندية المشاركة وممثلي الجهات المعنية بالتنظيم.

ورحبت الحسيني في بداية الاجتماع بوفود الأندية المشاركة، وثمنت تفاعلها مع مختلف نشاطات اتحاد غرب آسيا الذي يحرص على الدوام على تخصيص جزء كبير من أجندته للبطولات النسوية بغرض توفير محطات تنافسية إعدادية ملائمة.

كما نقلت الحسيني إلى الاتحاد الأردني تقدير واعتزاز اتحاد غرب آسيا على الاستضافة المتجددة لبطولاته، واثنت على الجهود الكبيرة المبذولة منه على الصعيد الإداري والتنظيمي.

وبدورها، رحبت الزعبي باسم الاتحاد الأردني بالأندية المشاركة وأكدت على جاهزية كافة الكوادر لتوفير كافة معايير نجاح البطولة، كما ثمنت دور اتحاد غرب آسيا الفاعل على المستوى الإقليمي ومساعيه المتواصلة لتطوير كرة القدم النسوية سواءً على صعيد المنتخبات أو الأندية.

وبعد ذلك قامت الرنتيسي بشرح تعليمات البطولة التي جرى توزيع الأندية المشاركة بها على مجموعة واحدة بحيث تلعب الأندية فيما بينها بنظام الدوري من مرحلة واحدة، وبعد ذلك يتقابل أول الترتيب العام مع ثاني الترتيب لتحديد البطل والوصيف، ويتواجه الثالث والرابع لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع.

كما تم شرح التفاصيل الخاصة بالجوانب التحكيمية، واستعراض كافة ما يتعلق بالبطولة من تعليمات إدارية وفنية وإعلامية ولوجستية وأمنية، قبل أن يتم تثبيت ألوان ملابس الأندية وقوائم الفرق وتوزيع بطاقات الاعتماد.

مباراتان في الانطلاق

تقام في اليوم الأول ١٤ تموز/ يوليو ٢٠٢٢ مباراتان، تجمع الأولى عند الساعة الخامسة مساءً بتوقيت الأردن، نادي نفط الشمال مع نظيره فيروزة، وفي الثانية عند الساعة الثامنة مساءً يلتقي الأرثوذكسي مع الصفا اللبناني.

وفي اليوم الثاني ١٦ تموز/ يوليو ٢٠٢٢ وفي التوقيتين ذاتهما على التوالي، يتواجه الصفا مع نفط الشمال، وفيروزة مع الأرثوذكسي، ثم في ١٨ الشهر نفسه، يلعب فيروزة أمام الصفا، والارثوذكسي أمام نفط الشمال، ويلي ذلك يوم ٢٠ تموز مواجهتان بين ثالث الترتيب العام ورابع الترتيب عند الساعة الخامسة مساءً، وأخيراً يلعب أول الترتيب مع ثاني الترتيب عند الساعة الثامنة مساءً.

ويشار إلى أن اتحاد غرب آسيا قرر عام ٢٠١٨ استحداث بطولة خاصة لأندية السيدات لأول مرة على مستوى الإقليم والقارة على حد سواء، ليستضيف بعد ذلك الاتحاد الأردني النسخة الأولى منها في تشرين الأول/ اكتوبر عام ٢٠١٩ وعلى ملعب العقبة جنوب الأردن.

وشهدت النسخة الأولى من البطولة مشاركة خمسة أندية هي: شباب الأردن الأردني الذي فاز بلقبها، نجوم الرياضة اللبناني صاحب المركز الثاني، أبو ظبي الإماراتي الذي حل ثالثاً على الترتيب العام، والرفاع البحريني، وأرثوذكسي بيت ساحور الفلسطيني.