التحكيم النسوي في غرب آسيا يؤكد تطوره وتقدمه

تشهد منطقة غرب آسيا تطوراً كبيراً في التحكيم النسائي بالتزامن مع ارتفاع عدد العاملات في هذا المجال لدى الاتحادات الأهلية بعدما كانت ممارسة كرة القدم هي الاتجاه الوحيد لمحبّات هذه اللعبة الشعبية. 
 
وبينما بات هذا القطاع يلقى اهتماماً كبيراً من كافة الهيئات الكروية، فإن اتحاد غرب آسيا لكرة القدم لا يزال يحرص على استمرارية دعمه للحكمات من الإناث أسوة بالحكام، وذلك من منطلق مسؤوليته تجاه دعم وتطوير كرة القدم النسوية في الإقليم، وعملاً ببرامج الاتحادين الآسيوي والدولي لتطوير وتمكين المرأة في كافة نواحي كرة القدم.
 
وفي هذا السياق، يواصل اتحاد غرب آسيا عمله في تنمية هذا القطاع عبر تطوير قدرات الحكمات في بطولاته، وإسناد العديد من المهمات التحكيمية لهن، إلى جانب الدورات التطويرية والتثقيفية التي ينظمها بإشراف مقيّمي حكام آسيويين ودوليين، للبقاء على إطلاع تام بكافة المستجدات وما يطرأ على قانون اللعبة من تغيرات، ما يسهم في الوقت ذاته بتخريج حكمات رفيعات المستوى، وهو الأمر الذي يرفد الاتحادات الأهلية والإقليم والقارة بشكل عام بخبرات جديدة ومميزة. 
 
وفي هذا الإطار، شاركت العديد من الحكمات من منطقة غرب آسيا في أكبر المحافل الآسيوية والدولية ومُثلن الإقليم خير تمثيل ولاقى أدائهن في البطولة اشادة كبيرة من المسؤولين، حيث الحكمة الفلسطينية هبة السعدية تشارك حالياً في إدارة مباريات بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 عاماً، وكانت الحكمة العربية الوحيدة على أرض الملعب إلى جانب كونها أول حكمة عربية تساهم في قيادة مباريات بطولة كأس الاتحاد الاسيوي للرجال التي أقيمت الشهر الماضي، كما أنها شاركت في بطولة كأس العالم للرجال تحت 21 عاماً في فرنسا وقادت مباراة المركز الثالث بين منتخبي كولومبيا والمكسيك. 
 
إلى جانب هبة، اختار الاتحاد الآسيوي الحكمة الأردنية صابرين العبادي للمشاركة في قيادة مباريات بطولة آسيا لأندية السيدات والتي تقام حالياً في تايلند، فيما الحكمة الدولية اللبنانية دموع البقار التي لها صولات وجولات في عالم التحكيم الدولي وآخرها بطولة الألعاب الأولمبية الصيفية والتي أقيمت في العاصمة الفييتنامية هانوي.
 
وأوضح أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم خليل السالم أن الاتحاد، سيدعم الحكمات باستمرار للوصول إلى أعلى المستويات من خلال الدورات التدريبية والبرامج المختلفة، وأضاف “نريد أن نرى المزيد من حكماتنا في المحافل الآسيوية والدولية، وسيبقى اتحاد غرب آسيا متابعاً حين اكتشاف المزيد من المواهب في التحكيم لتطويرها”. 
 
ما تحققه دموع، هبة وصابرين وغيرهن من الحكمات المميزات، يختصر العديد من القصص التي تركت انطباعاً لدى الحكمات الواعدات ويشكل حافزاً لهن للسير على خطى النجاح والتفوق