محاضرات نظرية وتطبيقات عملية مهمة في ورشة إعداد المراقبين

شهدت ورشة إعداد مراقبي المباريات التي نظمها اتحاد غرب آسيا لكرة القدم محاضرات نظرية وتطبيقات عملية مهمة أسهمت بتزويد المشاركين بمعلومات قيمة. 
 
وأقيمت الورشة على مدار يومي ٣٠ و٣١ آب/ أغسطس ٢٠٢٢، وبشكل وجاهي في العاصمة الأردنية عمّان على هامش بطولة السيدات السابعة، بإشراف المحاضر والمراقب الآسيوي د. بشير عبد الخالق وبمشاركة ١٨ ممثلاً ممن اعتمدتهم الاتحادات الأهلية الأعضاء لحضور ندوة الاتحاد الآسيوي لإعداد مراقبي المباريات والتي تستضيفها دبي بالفترة من ١٢ إلى ١٤ أيلول/ سبتمبر ٢٠٢٢. 
 
وشهدت الورشة تفاعلاً كبيراً وخصوصاً أنها الأولى التي ينظمها اتحاد غرب آسيا وجاهياً منذ نحو عامين، بعدما كانت جائحة كورونا فرضت إقامة العديد من الورش التدريبية والتثقيفية عن بُعد. 
 
وخلال الورشة وفي الشقين، النظري والعملي الذي أقيم في ستاد البترا بمدينة الحسين للشباب في عمان، تناول د. بشير عبد الخالق، العديد من المحاور المتعلقة بمراقبة المباريات من حيث التعليمات والمسؤوليات والتحديات والصعوبات التي تواجه المراقبين في مختلف المباريات. 
 
كما أكد على أهمية الوقت والعمل ضمن الفريق وإدارته بالطريقة المثلى والعناصر المرتبطة بالاستعداد الجيد للمباريات، مشيراً إلى ضرورة أن يتحمل كل شخص بالفريق مسؤولية محددة تحت إدارة المراقب الذي يمتلك السلطة في الملعب والتي يجب استخدامها بعدل.
 
ونوه د. بشير عبد الخالق الذي يملك خبرة مراقبة أكثر من ١٤٠ مباراة إلى التواصل بين المراقب والعاملين تحت إدارته أثناء العمل في الملعب وكيفية تحديد طبيعته، وأن يملك المراقب القدرة على أن يكون قائداً أو مديراً في الملعب وذلك بحسب طبيعة الأشخاص الذي يتعامل معهم.
 
واعتبر ورشة العمل هذه مهمة لتشارك الخبرات مع بعض ومناقشة كل النقاط والأسئلة التي تحتاج إلى التوضيح والاستفسار، وتمنى للجمبع النجاح في دورة الاتحاد الآسيوي الشهر المقبل في دبي.
 
وشكر د. عبد الخالق اتحاد غرب آسيا على تنظيم الورشة وإتاحة الفرصة للمشاركين لاكتساب المزيد من الخبرات التي تسهم بتطوير قدراتهم المعرفية والعملية، كما أثنى على تفاعل المشاركين وحرصهم على الحصول على المعلومة. 
 
وبدورها، أشارت مديرة الشؤون الإدارية والإتحادات في اتحاد غرب آسيا عروبة الحسيني إلى أن الورشة جاءت ضمن استراتيجية الاتحاد لتفعيل الجانب التعليمي وورشات العمل والدورات التدريبية.
 
وقالت: عقد الاتحاد خلال العامين الماضيين أكثر من ١٥ ورشة عمل عن بُعد بسبب كورونا، تناولت كافة المجالات والمواضيع في كرة القدم، ونعود الآن إلى الحضور الفعلي في هذه الورشة المشابهة للورشة الآسيوية التي ستقام في دبي. 
 
ونقلت الحسيني تقديرها للدكتور بشير عبد الخالق الذي سخر خبراته الكبيرة في هذا المجال لصالح المشاركين الذين أثنت على حضورهم وتفاعلهم وتمنت لهم التوفيق والنجاح. 
 
وبالمقابل، عبر المشاركون في الورشة عن تقديرهم لاتحاد غرب آسيا وللمحاضر د. عبد الخالق على اعتبار ما شكلته الورشة لديهم من معرفة ومعلومات مهمة حول أساسيات مراقبة المباريات. 
 
وفي ختام الورشة وزع اتحاد غرب آسيا على المشاركين شهادات المشاركة المعتمدة كما قدمت الحسيني درعاً للمحاضر والمراقب الآسيوي د. بشير عبد الخالق تقديراً لما بذله خلال الورشة ولما قدمه من معلومات قيمة وهادفة. 
 
وضمت قائمة المشاركين في الورشة: نسرين الخزاعلة، محمد مانكو من الأردن، ناصر العبري، رحاب المالكي من البحرين، عبدالله الاسحاق، محمد الرياشي، احمد السيد من قطر، سالم الكثيري من الإمارات، موضي الخابوري، خالد العريمي من عُمان، قاسم حموي، محمد فادي الرباط من سوريا، ضاوي الميموني، فواز المطيري من السعودية، محمود قراقرة من فلسطين، عمار رشيد من العراق، باسم الزهيري من لبنان، طلال البلوشي من الكويت.