أهداف مشتركة للمنتخبات المشاركة ببطولة الشابات الثالثة

كشف مدربو المنتخبات المشاركة في بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة للشابات عن الأهداف التي يتطلعون إلى تحقيقها قبيل انطلاق المنافسات اعتباراً من يوم غدٍ الأربعاء. 
 
وتقام البطولة على ستاد فؤاد شهاب في جونية بضيافة الاتحاد اللبناني في الفترة من ١٩ إلى ٢٥ تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠٢٢، بمشاركة منتخبات: لبنان (أ و ب)، والأردن وسوريا. 
 
وأجمع مدربو منتخبات لبنان (أ وب)، الأردن وسوريا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء على أهمية البطولة في تطوير الكرة النسائية والاستعداد للتصفيات الآسيوية المقبلة.
 
وأكد مدرب الأردن خالد النمر أن البطولة تشكل فرصة لتقييم اللاعبات والوقوف على مستواهن لتحديد نقاط الضعف والقوة في الفريق، مشيرًا إلى إنها تعد كذلك محطة استعدادية مهمة للتصفيات الآسيوية في العام المقبل. 
 
بدورها، كشفت مدربة منتخب لبنان (أ) جوانا حمزة أن تحضيرات منتخبها كانت جيدة جداً وشددت على أن الهدف الأساسي للبنان هو الحفاظ على اللقب، كما وتوجهت بالشكر لاتحاد غرب آسيا على اهتمامه الكبير بالكرة النسائية وتطورها الدائم نحو الأمان.
 
من جهتها، قالت مدربة منتخب لبنان (ب)؛ مشاركة لبنان  تشكل لنا فرصة لتحضير ناشئاتتنا واستكمال استعداداتنا المحلية للبطولة في أواخر العام الحالي، ومشاركتنا حافز مهم ونأمل أن نقدم مستوى وائع يشرف لبنان. 
 
في المقابل، أوضح مدرب سوريا سالم جبلاوي أن هذه المشاركة هي الأولى على صعيد الشابات والمشاركة الثالثة خارجياً بشكل عام بعد انقطاع طويل، وكشف أن منتخب بلاده يعتمد على فريق الناشئات الذي شارك في العام ٢٠١٩ مشيراً إلى أن لاعباته يمتلكن الحماس لتقديم أداء يختلف عن بطولة الناشئات السابقة والتي كانت التجربة الاولى لهن، وتمنى أن يقدم منتخبه مستوى جيد ونتائج مقبولة في البطولة.
 
 
الإجتماع الفني
 
عُقد الإجتماع الفني العام بحضور مدير البطولة أمين عام الاتحاد اللبناني لكرة القدم جهاد الشحف، مديرة الشؤون الإدارية في اتحاد غرب آسيا عروبة الحسيني، المراقب الآسيوي للبطولة طارق حيدر ومقيم الحكام والمحاضر الدولي محمد المولى.
 
وافتتحت الحسيني الاجتماع بالترحيب بالحضور متوجهة بالشكر للمنتخبات على مشاركتهم في هذه البطولة وللاتحاد اللبناني لكرة القدم على الجهود المبذولة لاستضافة البطولة وعلى حسن الضيافة.
 
وتابعت “سعداء بتواجدنا في لبنان للمرة الثالثة ونجدد شكرنا للاتحاد اللبناني على دعمه المتواصل لنشاطات اتحاد غرب اسيا. كنا نتمنى ان يكون عدد المنتخبات أكبر لكن المشاركة اقتصرت على ٤ فرق بعد الانسحابات ونأمل أن تشهد النسخة المقبلة مشاركة أوسع”.
 
وأضافت الحسيني “نتمنى أن تعود البطولة بفائدة فنية على جميع المنتخبات على أن يجري العمل على استمرار إقامة البطولة في نسخ قادمة لتطوير الفئات العمرية في المنطقة التي تعتبر نواة المستقبل”.
 
من جهته، رحّب أمين عام الاتحاد اللبناني لكرة القدم ومدير البطولة جهاد الشحف بالمنتخبات العربية الشقيقة في بلدهم لبنان، مؤكداً أن الاتحاد اللبناني سيضع كل امكانياته لتأمين راحة الوفود وتوفير كل مستلزماتهم متمنيا لهم إقامة طيبة. 
 
وتوجه الشحف بشكره لاتحاد غرب آسيا الذي يعمل لتطوير كرة القدم في جميع الفئات وحرصه المستمر على تطوير اللعبة في المنطقة، وأضاف: كنا نتمنى أن تكون البطولة بمشاركة أكبر عدد من المنتخبات ونأمل أن تشهد الاستضافات المقبلة مشاركة أكبر. 
 
وبعد ذلك ناقش حيدر إجراءات البطولة اللوجستية، الطبية، الإعلامية والتنظيمية، بينما تولى المولى الحديث عن الجانب التحكيمي.
 
وبحسب نظام البطولة، وزعت المنتخبات المشاركة على مجموعة واحدة، بحيث تلعب المرحلة الأولى من البطولة بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ثم في المرحلة الثانية يلتقي صاحب المركز الأول مع صاحب المركز الثاني لتحديد البطل والوصيف، ومقابل ذلك يتواجه الثالث والرابع.
 
وتفتتح البطولة يوم غدٍ الخميس ١٩ تشرين الأول عبر مباراتين، الأولى عند الساعة الحادية عشرة صباحاً بتوقيت بيروت، بين سوريا والأردن ويعقبها عند الساعة الثانية بعد الظهر مباراة لبنان (أ) مع لبنان (ب).