بطولة تحت ٢٣ عاماً الثالثة.. قيمة مضاعفة

تحمل بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة تحت ٢٣ عاماً قيمة مضاعفة ومتاحة أمام ستة منتخبات مشاركة بها  خلال الفترة من ٣ إلى ١٥ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠٢٢ بضيافة الاتحاد السعودي في مدينة جدة. 
 
البطولة التي تقام على ملعب الصالة المجاور لستاد الجوهرة في مدينة الملك عبدالله الرياضية، ستشهد تواجد منتخبات: السعودية، البحرين، سوريا، عُمان، قطر، لبنان، وتم توزيعها على مجموعتين، الأولى تضم عمان وقطر ولبنان، فيما جاء بالثانية كل من السعودية والبحرين وسوريا. 
 
وعلى الرغم من مشاركة ٦ منتخبات بدلاً من ٩ بعد اعتذار العراق والكويت واليمن، إلا أن جدول مباريات البطولة سيتيح للمنتخبات خوض أكبر عدد ممكن من المباريات، وذلك بهدف استثمار البطولة بأفضل شكل ممكن، ما يحقق الفائدة الفنية لمنتخبات هذه الفئة العمرية.
 
وبحسب نظام البطولة، تلعب منتخبات كل مجموعة فيما بينها الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور قبل النهائي، ومن ثم ينتقل الفائزان من مباراتي هذا الدور إلى المباراة النهائية، وبالمقابل يلعب الخاسران من الدور قبل النهائي لتحديد المركزين الثالث والرابع. 
 
وبدورهما يعود المنتخبان اللذان حلا بالمركز الثالث من دور المجموعات لخوض مباراة لتحديد المركزين الخامس والسادس.
 
وبما أن اتحاد غرب آسيا يسعى على الدوام وبشكل عام، لأن تكون بطولاته محطات إعدادية مميزة بموازاة أهدافها التنافسية، ومن منطلق ما تحمله هذه الفئة العمرية (تحت ٢٣ عاماً) من أهمية وخصوصية، باعتبارها الرافد الأساسي لمنتخبات الصف الأول، فقد حرص أن يلعب كل منتخب في البطولة ٣ مباريات على الأقل، وهو ما يشكل عدداً مميزاً من المواجهات التنافسية الإعدادية ومن شأنه توفير مساحة واسعة أمام اللاعبين لاكتساب المزيد الخبرات، ويخدم بالتالي عمل الأجهزة الفنية ويدعم مخططاتها.
 
ويشار إلى أن الاتحاد السعودي كان استضاف في مدينتي الخبر والدمام النسخة الثانية من البطولة عام ٢٠٢١. 
 
ويحمل المنتخب الأردني لقب النسخة الأخيرة، فيما جاء المنتخب السعودي ثانياً، وحظيت البطولة بمشاركة ١١ منتخباً من أصل ١٢ يمثلون كافة الاتحادات المنضوية تحت مظلة اتحاد غرب آسيا وهي إلى جانب الأردن والسعودية كل من: فلسطين، العراق، البحرين، الإمارات، عُمان، اليمن، البحرين ولبنان.
 
وإلى جانب ذلك، شهد عام ٢٠٢١ استضافة المملكة العربية السعودية لبطولة الناشئين الثامنة، وبالعام الحالي ٢٠٢٢ استضافت أيضاً بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الشاطئية الثانية، إضافة إلى بطولة الصالات الثالثة للسيدات.