الحسيني والبيطار والشياب يحصلن على دبلوما وشهادة إدارة كرة القدم الآسيوية

حصلت مديرة الشؤون الإدارية والإتحادات الأهلية في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم عروبة الحسيني على درجة الدبلوما في إدارة كرة القدم الآسيوية.
 
واحتفل الاتحاد الآسيوي بتخريج الدفعة الأولى من خريجي البرنامج الذي أقيم عبر تقنية فيديو الاتصال، من أجل إعداد قادة المستقبل الطموحين في كرة القدم الآسيوية، وتعزيز قدراتهم من أجل الارتقاء بمستوى الإدارة والاحترافية للعبة في قارة آسيا.
 
وإلى جانب الحسيني، كانت بانا البيطار مسؤولة حماية الطفل وفرح الشياب من الدائرة المالية في اتحاد غرب آسيا حصلن قبل ذلك على شهادة إدارة كرة القدم الآسيوية، من خلال اجتياز فعاليات البرنامج الذي امتد على مدار خمسة أشهر بنجاح.
 
وعبرت الحسيني والبيطار والشياب عن سعادتهن بهذه الفرصة التي أتاحت لهن الحصول على معلومات قيمة ومفيدة للغاية من خلال نخبة من الأساتذة الأكفاء، وأشرن إلى الأثر الايجابي المكتسب من هذه التجربة والذي سيسهم بتطوير مهارات إدارة كرة القدم لديهن.
 
وتضمنت قائمة المشاركين في برنامج الدبلوما ممثلين عن الاتحادات الوطنية والإقليمية الأعضاء وأطراف مستقلة، حيث شاركوا في فعاليات البرنامج التي استمرت ١٣ شهراً، والتي تم تصميمها للعاملين في الإدارة الوسطى والعليا.
 
كما شملت فعاليات برنامج الدبلوما على ٤٦٠ ساعة دراسية تم خلالها التركيز على ١٢ نموذجاً  أساسياً، هي: التنظيم في عالم كرة القدم، الاتحادات الرياضية الدولية، الإدارة الاستراتيجية، الإدارة المالية، استقطاب الموارد، الإعلام والاتصال، إدارة الفعاليات، إدارة العمليات، إدارة الموارد البشرية، حماية الأطفال والمسؤولية الاجتماعية، القوانين الرياضية، وترخيص الأندية.
 
واشتمل البرنامج أيضاً على محاضرات وحوار بنّاء واختبارات ونقاش حول إدارة الأعمال واكتسب المشاركون مهارات إضافية في مجال حل المشاكل وعملية صنع القرار والتحليل.
 
وانطلقت النسخة الأولى من برنامج دبلوما إدارة كرة القدم في شهر تشرين الثاني ٢٠٢١، في حين بدأت النسخة الثانية في شهر كانون الثاني ٢٠٢٢، والثالثة في شهر أيار ٢٠٢٢، أما النسخة الرابعة فقد بدأت فعالياتها في شهر تشرين الأول، مع ارتفاع الإقبال على المشاركة في هذا البرنامج.
 
وبالنسبة لبرنامج شهادة إدارة كرة القدم فقد اشتمل  على محاضرات نظرية وجلسات حوار واختبارات وتقديم أوراق عمل عن مشاريع اقتصادية. 
 
وامتدت الفعاليات على مدار ٢٩٠ ساعة دراسية، واشتملت على ٩ نماذج متنوعة في الإدارة: التنظيم في عالم كرة القدم، الإدارة الاستراتيجية، الإدارة المالية، استقطاب الموارد، الإعلام والاتصال، إدارة الفعاليات، إدارة العمليات، إدارة الموارد البشرية، وحماية الأطفال.
 
وتم استحداث برنامج شهادة إدارة كرة القدم، إلى جانب دبلوما إدارة كرة القدم، ضمن برامج أكاديمية التميز في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهي منصة الكترونية استحدثت في شهر أيلول/سبتمبر ٢٠٢١، والتي تحمل قيم التميز والابتكار والحماس لبرامج التعليم في قارة آسيا.