تجربة نوعية ومكتسبات حقيقية في بطولة تحت ٢٣ عاماً الخامسة

المنتخب الكوري الجنوبي يتوج باللقب

خرجت المنتخبات المشاركة ببطولة اتحاد غرب آسيا الخامسة تحت ٢٣ عاماً لكرة القدم بمكتسبات حقيقية بعد خوضها لتجربة نوعية جديدة خلال هذه النسخة الاستثنائية.

وشارك في البطولة السعودية والأردن والعراق والإمارات، وهي من ضمن المنتخبات التي تأهلت عن منطقة غرب آسيا إلى النهائيات القارية – قطر ٢٠٢٤، والتي كانت أبدت وأكدت مشاركتها في البطولة، إضافة إلى منتخبات كوريا الجنوبية وتايلاند وأستراليا ومصر، وكضيوف وتلبيةً لدعوة خاصة من اتحاد غرب آسيا لهم.

وأسهمت دعوة منتخبات من خارج الإقليم والقارة إلى توفير فرصة لمنتخبات غرب آسيا لخوض مباريات على نطاق أوسع من التنافس، إلى جانب التنوع والاحتكاك مع مدارس كروية أخرى، الأمر الذي حقق الاستفادة لها، وخصوصاً قبل مشاركتها في نهائيات كأس آسيا تحت ٢٣ عاماً المقررة في قطر نيسان/ أبريل ٢٠٢٤ المقبل.

وعلى الرغم من فوز المنتخب الكوري الجنوبي بلقب البطولة على حساب بقية المنتخبات، إلا أن طبيعة كافة المباريات التي شهدتها البطولة ونظامها، أظهر مستويات متقاربة، ما كشف مستوى عال من الجاهزية لدى منتخبات إقليم غرب آسيا تحديداً، وهو الذي سيخدم تطلعاتها المستقبلية.

ويشار إلى أن المنتخب الكوري الجنوبي خطف لقب البطولة التي استضافها الاتحاد السعودي بمدينة الأحساء إثر فوزه على نظيره الأسترالي بالمباراة النهائية التي أقيمت الثلاثاء ٢٦ آذار/ مارس ٢٠٢٤ على ملعب نادي الفتح بنتيجة ٦-٥ بفارق الركلات الترجيحية بعد التعادل ٢-٢ بالوقت الأصلي.

وتناوب السيد نزيه النصر عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم والسيد أحمد البحراني مدير البطولة والسيد خليل السالم الأمين العام لاتحاد غرب آسيا على تسليم كأس البطولة والميداليات الذهبية للاعبي المنتخب الكوري الجنوبي وتوزيع الميداليات الفضية على لاعبي المنتخب الأسترالي.

وبالمقابل حل المنتخب السعودي ثالثاً بفوزه على نظيره المصري الذي حل رابعاً بنتيجة ٦-٤ بفارق الركلات الترجيحية أيضاً بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة التي أقيمت على ملعب نادي الفتح بالتعادل ٢-٢.

وجاء المنتخب الأردني خامساً بفوزه على العراق الذي استقر سادساً بنتيجة ٣-١ في لقاء شهده ستاد مدينة الأمير عبدالله بن جلوي، فيما المنتخب التايلاندي سابعاً بفوزه ١-٠ على المنتخب الإماراتي.

وتأهل المنتخب الأسترالي إلى المباراة النهائية بفوزه على نظيره المصري بنتيجة ٣-٢ بفارق الركلات الترجيحية بعد انتهاء الوقت الأصلي ١-١، فيما كوريا الجنوبية بعدما تجاوز المنتخب السعودي بنتيجة ١-٠.

وعلى الجهة المقابلة فاز المنتخب الأردني على تايلاند ٣-١، والعراق على الإمارات ٥-٤ بفارق الركلات الترجيحية بعد التعادل ١-١ بالوقت الأصلي.

وكانت الجولة الأولى أسفرت عن فوز المنتخب السعودي على نظيره الأردني بنتيجة ٢-١ بفارق الركلات الترجيحية بعد التعادل ١-١ في نهاية الوقت الأصلي للمباراة، فيما كوريا الجنوبية بعد تخطي تايلاند ١-٠ على الملعب ذاته.

كما تفوق المنتخب الأسترالي على العراق ٢-١، وفاز المنتخب المصري بهدف دون رد على نظيره الإماراتي.