بطولة تحت ٢٣ عاماً الخامسة تنطلق اليوم بأهداف واضحة وصريحة

تنطلق اليوم الأربعاء ٢٠ آذار/ مارس ٢٠٢٤ منافسات بطولة اتحاد غرب آسيا تحت ٢٣ عاماً الخامسة التي يستضيفها الاتحاد السعودي بمدينة الأحساء حتى ٢٦ من الشهر ذاته.

ويشارك في البطولة السعودية والأردن والعراق والإمارات، وهي من ضمن المنتخبات التي تأهلت عن منطقة غرب آسيا إلى النهائيات القارية – قطر ٢٠٢٤، والتي كانت أبدت وأكدت مشاركتها في البطولة، إضافة إلى منتخبات كوريا الجنوبية وتايلاند وأستراليا ومصر، وكضيوف وتلبيةً لدعوة خاصة من اتحاد غرب آسيا لهم للمشاركة في هذه النسخة.

واتفق مدربو المنتخبات المشاركة على أن البطولة تشكل محطة مهمة لفرقهم التي تستعد لخوض نهائيات كأس آسيا تحت ٢٣ عاماً المقررة في الدوحة الشهر المقبل من جهة أو التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس من جهة أخرى.

وجاءت تأكيدات المدربين هذه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق بريرا بمدينة الأحساء والذي تحدث به بشكل خاص كل من مدرب السعودية: البرازيلي ماركوس سواريز، مدرب الأردن: عبدالله ابو زمع، مدرب كوريا الجنوبية: ميونغ جي يونغ، مدرب تايلاند: ايسالا ثيتارو، مدرب مصر: البرازيلي روجيرو ميكالي، مدرب الإمارات: مارسيلو برولي (الاورغواي)، مدرب أستراليا: طوني فيدمار، ومدرب العراق: احسان تركي.

واعتبر المدربون أن دخول منتخبات جديدة من خارج الإقليم والقارة إلى البطولة يصفي إليها ميزة خاصة وفريدة، كونها توفر تنوعاً في مدى الفائدة المكتسبة من المباريات التي ستخوضها المنتخبات، وشكروا اتحاد غرب آسيا على هذه الخطوة ودوره في دعم مخططات تطوير كرة القدم في المنطقة والقارة، إلى جانب ما يقدمه الاتحاد السعودي من أدوار مهمة في استضافة البطولات وتقديم كل ما يلزم لإنجاحها.

ووفقاً لجدول المباريات والقرعة، تفتتح البطولة اليوم عبر إقامة ٤ مباريات، بحيث يشهد ستاد الأمير عبدالله بن جلوي مباراتين، بين وأستراليا والعراق عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت السعودية، وبين مصر والإمارات عند الساعة الحادية عشرة مساءً، وكذلك الأمر يستضيف ملعب نادي الفتح مباراتين بالتوقيتين ذاتهما، بين أستراليا تايلاند وبين السعودية والأردن على التوالي.

وبحسب نظام البطولة يتواجه طرفا كل مجموعة بمباراة واحدة بالدور الأول، ثم ينتقل المنتخب الفائز بكل مباراة إلى الدور قبل النهائي، الذي يشهد مواجهة بطلي المجموعتين الثالثة والرابعة من جهة، وبطلي المجموعتين الأولى والثانية من جهة أخرى، وبعد ذلك يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية، على أن يلتقي الخاسران لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع.

وبالمقابل ستستمر المنتخبات الخاسرة بالدور الأول بخوض مباريات لتحديد المراكز من الخامس للثامن.