المنتخبات المشاركة ببطولة السيدات الثامنة تكشف عن طموحاتها

كشف مدربو المنتخبات المشاركة في بطولة اتحاد غرب آسيا الثامنة للسيدات عن تحضيراتهم والأهداف الفنية المرجو تحقيقها من البطولة التي يستضيفها الاتحاد السعودي لكرة القدم على ملعب الرديف بمدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد الأحد ١٨ شباط / فبراير ٢٠٢٤ في قاعة المؤتمرات الصحفية في مدينة الملك عبدالله الرياضية لمدربي منتخبات السعودية، الأردن، غوام، لبنان، فلسطين، نيبال، سوريا والعراق المشاركة في البطولة.

وقدم مدربو المنتخبات ببداية حديثهم الشكر لاتحاد غرب آسيا على اهتمامه المتواصل بدعم كرة القدم النسوية في الإقليم من خلال البطولات التي ينظمها لهذا القطاع، كما عبروا عن تقديرهم للاتحاد السعودي لحسن الاستضافة ودوره الفاعل أيضاً في الكرة النسوية.

واتفق المدربون على أهمية البطولة لدى منتخباتهم باعتبارها تشكل محطة تنافسية يمكن من خلالها اكتساب المزيد من الخبرات، والوقوف على إمكانيات وقدرات اللاعبات وخصوصاً في المنتخبات حديثة النشأة والتأسيس.

وتنوعت أهداف المدربين بين البحث عن اللقب من جهة، ومحاولة الوصول إلى أدوار متقدمة من جهة أخرى، إلى جانب استثمار الاحتكاك بين اللاعبات للتطوير ودعم الخطط المستقبلية.

ونقل مدربا منتخبي غوام ونيبال على وجه التحديد الشكر على الدعوة المقدمة إليهما من قبل اتحاد غرب آسيا للمشاركة البطولة الأمر الذي يشكل لهما إضافة حقيقية تسهم بالتعرف على مدارس كروية مختلفة وخصوصاً من منتخبات غرب آسيا التي لها باع طويل في كرة القدم النسوية على مستوى القارة الآسيوية بشكل عام.

الاجتماع الفني
وعقد في فندق “الماريوت” الاجتماع الفني برئاسة مراقبة البطولة عبير الرنتيسي وبحضور نائب الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم ماجد الصاحب، عالية الرشيد رئيسة قسم الكرة النسائية في الاتحاد السعودي، مقيم الحكام الإماراتي احمد جمعة والمشرفة العامة على البطولة عروبة الحسيني وشوق الصالح مديرة البطولة وإداريي المنتخبات المشاركة وممثلي الجهات المعنية بالتنظيم.

ورحبت الحسيني في بداية الاجتماع بوفود الأندية المشاركة، وشكرت الاتحاد السعودي على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال وإلى المشاركين في البطولة مؤكدة على دور اتحاد غرب اسيا بتطوير اللعبة وتوفير جزء كبير من أجندته للبطولات النسوية بمختلف الفئات، كما وتمنت لهم تحقيق الأهداف الفنية المرجوة من البطولة.

كما نقلت الحسيني إلى الاتحاد السعودي تقدير واعتزاز اتحاد غرب آسيا على الاستضافات المتجددة لبطولاته، وأثنت على الجهود الكبيرة المبذولة منه على الصعيد الإداري والتنظيمي.

ومن جانبه رحب الصاحب الوفود المشاركة وأكد أن الاتحاد السعودي جاهز لتقديم كافة جهوده في سبيل إنجاح البطولة على المستويات، فيما أثنت الرشيد على مشاركة المنتخبات وحرصها على التواجد في هذه البطولة التي تأتي في سياق الأهداف المشتركة نحو المزيد من التطور لكرة القدم النسوية في الإقليم.

وبعد ذلك قامت الرنتيسي بشرح تعليمات البطولة التي جرى توزيع المنتخبات المشاركة بها على مجموعتين، بحيث يتأهل صاحب المركز الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور نصف النهائي ومنه الى النهائي.

كما تم شرح التفاصيل الخاصة بالجوانب التحكيمية، واستعراض كافة ما يتعلق بالبطولة من تعليمات إدارية وفنية وإعلامية ولوجستية وأمنية، قبل أن يتم تثبيت ألوان ملابس المنتخبات وقوائم الفرق وتوزيع بطاقات الاعتماد.

وتنطلق المباريات غداً في ١٩ شباط من خلال إقامة مباراتين، الأولى عند الساعة الخامسة مساءً بتوقيت السعودية بين غوام ولبنان، تليها عند الساعة الثامنة مباراة السعودية والأردن.

وتتواصل المنافسات يوم ٢٠ شباط، بلقائين بالتوقيت نفسه الأولى بين نيبال وسوريا، ثم بين فلسطين والعراق، وفي اليوم الذي يليه ٢١ الشهر نفسه، يلعب المنتخب الأردني أمام غوام، ويتواجه منتخبا لبنان والسعودية.

وتستكمل البطولة يوم ٢٢ شباط حين يلتقي منتخبا العراق ونيبال من جهة، ومنتخبا سوريا وفلسطين من جهة أخرى، وبعد ذلك مباشرة بيوم يتقابل لبنان مع الأردن، والسعودية مع غوام، وعلى أن تختتم يوم ٢٤ شباط منافسات دور المجموعات عبر مباراتين أيضاً، الأولى بين سوريا والعراق، والثانية بين فلسطين ونيبال.

وستدخل البطولة بعد ذلك يومي ٢٥ و٢٦ شباط بفترة راحة، ثم تقام يوم ٢٧ مباراتا الدور قبل النهائي وأخيراً المباراة النهائية يوم ٢٩ شباط.

وتكتسب النسخة الجديدة من البطولة أهمية كبيرة، وذلك بسبب حجم المنتخبات المشاركة وسعيها للتنافس من أجل الفوز باللقب، كما أنها تقام لأول مرة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن المنتخب الوطني السعودي للسيدات سيشارك لأول مرة في بطولات “العشب” لاتحاد غرب آسيا.

ويذكر أن المنتخب الأردني يعد أكثر المنتخبات المتوجة بلقب بطولة السيدات وذلك بـ ٥ ألقاب، يليه المنتخب الإماراتي بلقبين.