إشادة بمكتسبات ورشة عمل مراقبات المباريات

حظيت ورشة عمل مراقبات المباريات التي نظمها اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، بإشادة من المشاركات، لما تحقق لهن من مكتسبات أثناء حضور الفعاليات التي أقيمت عبر تقنية الاتصال المرئي على مدار يومي ١٢ و١٣ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠٢٣.

وجاءت هذه الورشة، بحسب ما أكده الأمين العام للاتحاد خليل السالم في افتتاح أعمالها، بغرض رفع كفاءة العاملات من العنصر النسوي في مجال إدارة وتنظيم المباريات بشكل عام، وتوسيع قاعدة الممارسات له على الوسط الإقليمي والمساهمة بتوفير أرض خصبة لهن لتولي مهام محلية مع الاتحادات الأهلية أولاً، ومن ثم التقدم والحصول على فرص لاستلام مهام على المستويين الآسيوي والدولي.

وتمنى السالم أن تشكل هذه الورشة نقطة انطلاق حقيقية لتهيئة وتمكين العاملات في كرة القدم، وأن تسهم برفد الإقليم بالمزيد من الخبرات النسوية، وخصوصاً في ظل الاهتمام المتزايد والملحوظ بكرة القدم النسوية، سواءً على الجانب الإداري أو التحكيمي أو التدريبي أو كلاعبات.

وبالمقابل، نقلت المشاركات تقديرهن لاتحاد غرب آسيا على هذه المبادرة، التي أتاحت لهن اكتساب معلومات قيمة ستسهم بتعزيز مساعيهن لتطوير الكفاءات والقدرات لديهن.

وهدفت الورشة، التي تعد الأولى لاتحاد غرب آسيا ضمن هذا المحور، إلى خلق شبكة بين العاملات بكرة القدم في منطقة غرب آسيا لضمان التواصل والتعاون المشترك بينهن واستمرارية تبادل المعرفة والخبرات والحصول على أية معلومات مستجدة.

وشهدت الورشة حضور نحو ٢٠ مشاركة من معظم الاتحادات الأهلية، وركزت المحاضرات النظرية التي قدمتها المراقبة الآسيوية ومديرة المسابقات في اتحاد غرب آسيا عبير الرنتيسي إلى جانب المراقبة الآسيوية نسرين الخزاعلة على تغطية العديد من المواضيع، التي تخص طبيعة عمل مراقب المباريات ودوره ومسؤولياته، إضافة إلى طرح أمثلة لمواقف واقعية بهدف تعزيز المعرفة بعدد كبير من الحالات، مع تخصيص جلسات حوارية ونقاشية لتبادل الاستفسارات والإجابات.